بسبب حرب اليمن.. إسبانيا تلغي صفقة مع السعودية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2018 - 6:34 مساءً
بسبب حرب اليمن.. إسبانيا تلغي صفقة مع السعودية

ذكرت إذاعة “سير” الإسبانية أن وزارة الدفاع الإسبانية ألغت صفقة تصدّر بموجبها 400 قنبلة عالية الدقة للسعودية مقابل أكثر من تسعة ملايين “يورو”.

وأكدت الإذاعة أن الحكومة الحالية قررت إلغاء الصفقة في تموز/يوليو الماضي نظرًا لوجود مخاوف من استخدامها في الحرب على اليمن.

وتعد إسبانيا رابع مصدّر للأسلحة إلى السعودية وهو ما يثير احتجاجات منظمات حقوقية عديدة تتهم الملك الإسباني بتسهيل هذه الصفقات نظرا لعلاقته الجيدة بالأسرة الحاكمة في السعودية.

وأشارت الاذاعة إلى أن هناك اجتماعًا متوقعًا بين “جمعيات مدنية وحقوقية” و”كاتبة الدولة” في وزارة التجارة الإسبانية، اذ ستطلب الأولى من الثانية وقف تصدير الأسلحة للرياض و”تل أبيب”.

ومن أهم الصفقات العسكرية الموقعة بين الرياض ومدريد – والتي تطالب الجمعيات بوقفها – هي تصنيع خمس بوارج حربية في مدينة قادس.

وكانت الحكومة الإسبانية قد تعهدت سابقًا بمراجعة سياسة الضمانات التي تلزم الطرف الثاني ومن أهمها عدم استخدام الأسلحة المصدرة للسعودية خارج أراضيها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.