بن كيران: يجب إيجاد حل لهجرة مواطنينا ولو اقتضى توزيع الأموال بالتساوي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 سبتمبر 2018 - 7:28 صباحًا
بن كيران: يجب إيجاد حل لهجرة مواطنينا ولو اقتضى توزيع الأموال بالتساوي

دعا عبد الإله بن كيران، الأمين العام السابق لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في المغرب، إلى ضرورة إيجاد حل للهجرة غير القانونية لمواطني بلاده عبر البحر، ولو “اقتضى الأمر توزيع الأموال بالتساوي”.

جاء ذلك في تصريحات لوسائل الإعلام بمدينة بوزنيقة (قرب العاصمة الرباط)، السبت، على هامش انعقاد دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (برلمان الحزب).

ويتداول نشطاء بمنصات التواصل الاجتماعي مؤخرا، مقاطع فيديو لشباب مغاربة يهاجرون عبر قوارب في البحر، منها مقاطع لأسر بأكملها رفقة أطفال صغار؛ ما أثار جدلا كبيرا بهذه المنصات والإعلام المحلي.

وقال بن كيران، وهو رئيس الحكومة السابق: “حرام أن نتركهم هكذا، ولابد أن نجتهد ونجد الحل لهذه المعضلة، مهما كان هذا الحل، ولو اقتضى الأمر أن نوزع أموالنا كمغاربة بالتساوي لكي لا يقع هذا الذي يقع اليوم”.

وأضاف: “في المرحلة الماضية كانت الهجرة غير القانونية أقل، أو كانت منعدمة، ولم تكن هجرة المغاربة إلى أوروبا تقع بهذا الشكل الذي يقع الآن”.

واعتبر بن كيران أن هذه الظاهرة “تطرح أسئلة في العمق، أسئلة الثقة والنموذج الاقتصادي، وأسئلة التدبير والحكامة وأسئلة الريع (اقتصاد الريع هو الاستفادة من أموال أو رخص بدون مجهود أو بدون عمل)، وأسئلة المال والسلطة”.

وأفاد بأن “الأمر صعب؛ فحين يحتج الناس يمكن اعتباره شكلا احتجاجيا، لكن أن يلقوا بأجسادهم في البحر، فهذا أمر محرج وسيء وصعب للغاية”.

ووصف هذه الظاهرة بـ”الجرح القاسي، ومؤشر لفشلنا الذريع”.

ومضى قائلا: “حين يأتي اليوم الذي سيجد فيه أولادنا ما يمكن أن يحفظ لهم كرامتهم لن يرموا بأجسادهم في البحر”.

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، قالت الحكومة المغربية إن مصالح الأمن تمكنت خلال 2018 من إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير النظامية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في مجال تهريب البشر (زوارق مطاطية، دراجات مائية، محركات مستعملة في الإبحار).

وشدّدت في بيان لها، على هذا الأمر جرى في إطار القوانين الجاري بها العمل. (الأناضول)

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.