مميزات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت البوكمال

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:54 مساءً
مميزات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت البوكمال

استهدفت القوّة الجوفضائیة التابعة للحرس الثوري الإيراني فجر الیوم بصواریخ بالیستیة عدّة، من طراز “أرض ــ أرض”، مقر قادة جریمة الأهواز الإرهابیة في منطقة شرقي الفرات، ما أسفر عن مقتل عددٍ كبیرٍ من التكفیریین.

وفي التفاصيل أنّه خلال هذه العمليات التي سُمّيَت بـ”ضربة محرم”، والتي بدأت بنداء “يا حسين (ع)”، فقد تم استهداف هؤلاء الإرهابيين بستة صواريخ باليستية من طراز “أرض ــ أرض”، أُطلقت من قاعدة القوة الجوية الفضائية، غربي البلاد، حيث اجتازت هذه الصواريخ مسافة 570 كيلومتراً، وألحقت بأولئك المرتزقة ضربة مبيدة ومميتة. بدورها، أكّدت وكالات الأنباء الإيرانية أن الصاروخين المستخدمين في “ضربة محرم”، هما “قيام 1” و”ذو الفقار”، المصنّعان محليّاً.

مميزات “قيام 1”

هو صاروخ باليستي إيراني، من طراز “أرض ــ أرض”، يعمل على الوقود السائل، ويعتبر من الجيل الجديد للصواريخ الباليستية الإيرانية، وهو أوّل صاروخ دون جنيحات تنتجه البلاد. الصاروخ قادرٌ على المناورة والتخفي عن بعض أنظمة الرادارات، ويمتاز بالقدرة على الاطلاق بشكلٍ قياسي، مقارنةً بالصواريخ من الطراز نفسه، وذلك بعد تخلّصه من جنيحات التوجيه التي تؤخّر عمليات الإطلاق.

تاريخ وفترة الاستخدام: 2010 حتى الآن
الوزن: 6000 کيلوغرام
الطول: 16 متر
القطر: 0.88 متر
وزن الرأس الحربي: 746 کيلوغرام
الوقود: سائل
المدى: حوالى 800 كيلومتر

مميزات “ذو الفقار”

هو صاروخ باليستي إيراني، من طراز «أرض ــ أرض»، يعمل على الوقود الصلب المركّب، ويعتبر أحد أدق الصواريخ الإيرانية البالستية متوسطة المدى، حيث يمكنه إصابة أهداف متفرّقة لامتلاكه رأساً انشطاريّاً، مع دقّة في إصابة أهدافه، وتسديد ضربةٍ مدمرةٍ للهدف بالكامل. ويعتبر “ذو الفقار” أيضاً، نسخة مطوّرةً عن صاروخ “فاتح 110″، إذ يمكن تركيبه على منصات ثابتة ومتحركة ذاتية الإطلاق، وقدرةً على المناورة والإفلات من الرادارات. استخدمه حرس الثورة الإسلامية، للمرّة الأولى، بتاريخ 18 حزيران/ يونيو 2017، ضد مواقع ومقار “داعش” الإرهابي، في مدينة دير الزور السورية، حيث أسفر عن مقتل عددٍ من قادة التنظيم وعناصره، وساهم بشكلٍ كبيرٍ في تمهيد الأرضية لتحرير المدينة، على يد الجيش السوري والحلفاء.

تاريخ وفترة الاستخدام: أيلول 2016 حتى الآن
الطول: 8.86 متر
القطر: 0.61 متر
وزن الرأس الحربي: 450 كيلوغرام
الوقود: صلب مركب
المدى: حوالى 700 كيلومتر

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.