البرلمان العراقي يختار برهم صالح رئيسا للجمهورية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 2:24 مساءً
البرلمان العراقي يختار برهم صالح رئيسا للجمهورية

أعلن مجلس النواب العراقي “البرلمان”، اختيار مرشح حزب الاتحاد الكردستاني برهم صالح رئيسا جديدا للجمهورية.

وحصل برهم صالح على 219 من أصوات أعضاء مجلس النواب،مقابل 22 لمرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين، أما عدد الأصوات الباطلة فكانت 24، والفارغة 7 أصوات.

واختير صالح ليكون بذلك الرئيس التاسع بعد سقوط النظام السابق عام 2003، خلال جولة ثانية بعد فشل المرشحين في الحصول على ثلثي أصوات النواب في الجولة الأولى.

والجدير بالذكر ان “الجولة الثانية شهدت انسحاب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين من الجلسة، إلا أنه لم يوقع على محضر الانسحاب، مما اعتبرته رئاسة المجلس انسحابا غير قانوني”.

وقام عدد من نواب الديمقراطي الكردستاني بالانسحاب من جولة الاعادة، وأعلنوا تحفظهم عليها.

وكشف مصدر مطلع، عن انسحاب عدد من المترشحين للمنصب، منهم النواب عبد الكريم عبطان وسليم همزة وعمر البرزنجي وعبد اللطيف رشيد.

هذا، وأكد رئيس الجمهورية الجديد بأنه سيكون رئيساً للعراق وليس لفئة او جهة معينة. وقال صالح في كلمة له خلال جلسة البرلمان أن “مجلس النواب عبر بشكل واضح من خلال انتخاب رئيس الجمهورية عن ارادة اعضاءه الحرة والايفاء بالقسم من اجل تحقيق تطلعات الشعب العراقي وتوفير احتياجاته”.

من هو الرئيس العراقي الجديد:
هو برهم أحمد صالح سياسي كردي ولد عام 1960 في مدينة السليمانية.
شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان مرتين، متزوج وله ولد وبنت.

اتم دراسته الجامعية حاصلا على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983 ومن ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.

عمل بعد تخرجه كمستشارا هندسيا في إحدى الشركات الاستشارية في المملكة المتحدة.

شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان للفترة من كانون الثاني 2001 وحتى منتصف 2004، وبعد سقوط نظام صدام حسين، تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة عام 2004، ومن ثم وزيرا للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام 2005 ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في أول حكومة منتخبة عام 2006 حيث تولى مهمة الملف الاقتصادي رئيسا للجنة الاقتصادية.
ورشح من قبل القيادة الكردستانية رئيسا للقائمة الكردستانية التي حققت الفوز في الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان عام 2009 وكلف بتشكيل الحقيبة السادسة لحكومة إقليم كردستان حيث تولى منصب رئيس حكومة الإقليم منذ تشرين الأول عام 2009 إلى عام 2011.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.