تفاصيل الاتفاق المبرم لإعادة فتح معبر نصيب اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 3:28 مساءً
تفاصيل الاتفاق المبرم لإعادة فتح معبر نصيب اليوم

أعلنت دمشق أمس أنه تم الاتفاق مع عمان على إعادة فتح معبر نصيب الحدودي اليوم، وذلك عقب اجتماع بين الجانبين السوري والأردني.

وقال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم الشعار إن “اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت اليوم (الأحد) في مركز جابر الحدودي على الحدود السورية الأردنية وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح معبر نصيب بين البلدين اعتباراً من يوم غد الإثنين (اليوم)”.

وقد كشفت وسائل إعلام سورية عن محضر الاجتماع بين الجانب السوري والجانب الأردني بحول إعادة فتح الحدود وإعلان موعد الافتتاح.

واتفق الجانبان، بحصب المحضر، على “استئناف حركة النقل البري للركاب والبضائع بموجب أحكام اتفاقية النقل البري للركاب والبضائع بين الأردن وسوريا والموقعة بتاريخ (3/8/1999م) ومذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة البلدين الشقيقين بتاريخ (26/10/2009)”، علماً أن مذكرة التفاهم بين البلدين تتم دراستها من الحكومة السورية وسيتم إبلاغ الجانب الأردني بالإجراءات المتخذة من خلال القنوات الرسمية”.

أما بالنسبة لسائقي الشحن والمركبات العمومي، “فسيخضعون للإجراءات الحدودية فقط”، حسبما جاء في المحضر.

وطلب الجانب السوري إرسال مندوب من قبلهم للمشاركة في التفتيش (الفحص الفني) وتزويدهم بكرت قبان، لإتمام الإجراءات الجمركية وبسبب عدم وجود جهاز (X-ray) في المعبر.

كما تم الاتفاق على أن “طبيعة العمل محددة بالوقت وليس بعدد المركبات والمسافرين أي أن تكون فترة الدوام من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة مساءً”.

ولفت المحضر إلى أنه “تمت الإشارة إلى إمكانية مغادرة مواطني كلا البلدين إلى سوريا من مركز حدود جابر، أما بخصوص القدوم للأردن فالشخص القادم يحتاج إلى موافقة أمنية مسبقة، وفي حال العبور يحتاج إلى إبراز إقامة أو تأشيرة سارية المفعول للبلاد التي ينوي السفر إليها”.

وتم الاتفاق على أن يتم الإعلان عن موعد فتح الحدود مساء يوم أمس الموافق (14/10/2018) من الناطق الإعلامي الرسمي”.

وشارك في الاجتماع عن الجانب السوري، رئيس معبر نصيب الحدودي العقيد مازن غندور، ومعاون المدير العام للمؤسسة العامة للمناطق الحرة أحمد الخوالدة، ومعاون المدير العام للجمارك سميح كسيري، ومدير مكافحة التهريب غياث حمدان.

وعن الجانب الأردني شارك بالاجتماع مدير حدود جابر العقيد عماد الريالات، وأيمن السعود عن جهاز المخابرات، ومدير مركز جمرك جابر العقيد في الجمارك محمد عبد الرزاق النسور، ومدير جمارك المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة العقيد في الجمارك صخر الجندي.

وقبل اندلاع الأزمة السورية، شكّل معبر نصيب الواقع في محافظة درعا ويقابله في الجانب الأردني معبر جابر، منفذاً تجارياً حيوياً بين سورية والأردن، وكان يُستخدم كذلك لنقل الصادرات من لبنان براً إلى الأسواق العربية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.