ضغط دولي متزايد على السعودية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:54 مساءً
ضغط دولي متزايد على السعودية

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن بلاده مستعدة لتجميد صفقة أسلحة كبرى مع السعودية إذا توصلت إلى أن المملكة أساءت استخدامها، وذلك وسط ضغط متزايد لمعاقبة الرياض على مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وفي كلمة له أمام البرلمان، أشار ترودو إلى أن أوتاوا ربما تعلق عقدا أُبرم في عام 2014 وفازت بموجبه الوحدة الكندية لشركة جنرال دينامكس الأمريكية بتوريد مركبات مدرعة خفيفة للسعودية، وتصل قيمة هذه الصفقة إلى 13 مليار دولار، وأضاف “نطالب بشدة ونتوقع أن تستخدم الصادرات الكندية بطريقة تحترم حقوق الإنسان بصورة كاملة… جمّدنا تصاريح تصدير من قبل عندما كانت لدينا مخاوف من احتمال إساءة استخدامها ولن نتردّد في فعل ذلك مجددًا”.

وندّد ترودو بمقتل خاشقجي، وقال إن وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند تجري محادثات مع حلفاء كندا لبحث الخطوات المقبلة.

وقالت فريلاند للصحفيين “هناك أسئلة مهمة للغاية ينبغي طرحها بشأن مجمل العلاقات مع السعودية”.

وأوضح مكتب ترودو في بيان أنه عقد أمس الاثنين اجتماعًا خاصًا لوزراء ومسؤولين بالحكومة لمناقشة هذا الأمر.

بريطانيا

بدوره، أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أن رواية السعودية حول مقتل الصحافي جمال خاشقجي بشجار لا مصداقية لها، وبريطانيا ستدرس كل الإجراءات المحتملة ردا على هذه القضية.

وقال هانت، في كلمة ألقاها أمام البرلمان البريطاني إن “المزاعم المشيرة إلى أن السيد خاشقجي قتل جراء مشاجرة لا يمكن تصنيفها كتفسير ذي مصداقية”، مشددًا على أن أي رد من بريطانيا على هذه القضية يجب أن يصدر فقط بعد ظهور نتائج التحقيقات الجارية.

وفي مقابلة أخرى مع إذاعة “بي بي سي” أشار إلى أن بلاده ستدرس كل الإجراءات الممكنة للرد على مقتل الصحفي، وقال إن “جزءا من ردنا سيتوقف على الرد السعودي وما إذا سنشعر أنهم يتعاملون مع هذه القضية بدرجة الجدية التي نبديها نحن. وهذا الموضوع حقا جاد للغاية”.

سيناتور ديمقراطي أمريكي

بموازاة ذلك، دعا السيناتور عن الحزب الديمقراطي الأمريكي “ديك دوربين” إلى طرد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة فورا على خلفية اغتيال خاشقجي”.

وقال “دوربين” في تغريدة له عبر حسابه على “تويتر”: “الشخص الوحيد الذي يقبل محاولة السعودية للتستر علي مقتل صحفي (خاشقجي) هو الرئيس (ترامب)، أنا أدعو إلى طرد رسمي للسفير السعودي بالولايات الأمريكية حتى يتم إجراء تحقيق كامل من طرف ثالث”.

الانسحابات مستمرة

كذلك ألغت لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الدنماركي، زيارة مزمعة الأسبوع المقبل إلى السعودية على خلفية مقتل خاشقجي.

وقال عضوا اللجنة وزير الخارجية السابق “هولجر ك. نيلسن” و”ماركوس كنوس” لصحيفة “بيرلينغسكي”، إن الزيارة الرسمية المقررة الأسبوع المقبل إلى السعودية أُلغيت على خلفية مقتل “خاشقجي”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.