الاتحاد الاوروبي: 8 ملايين دولار لدعم مشاريع الماء والصرف الصحي في لبنان

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 3:41 مساءً
الاتحاد الاوروبي: 8 ملايين دولار لدعم مشاريع الماء والصرف الصحي في لبنان

أعلن الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي في بيان أنه “في اطار الازمة السورية، قدم دعما قطاع الماء و​الصرف الصحي​ والنظافة في ​لبنان​ من خلال منح اتحاد وعد (الإنماء والحصول على الماء) تمويل بقيمة 8 مليون ​دولار​ أميركي لتحسين خدمات الماء والصرف الصحي في لبنان”، موضحا أن “الاتحاد يتألف من 3 جمعيات غير حكومية دولية، هي أكتد، العمل ضد الجوع، وأنترسوس، ذات خبرات فعالة في تنفيذ مشاريع الماء، الصرف الصحي والنظافة في لبنان”.

وبين أن “سبب الضغط المتزايد على قطاع الماء في لبنان يعود إلى ضعف سياسات الاستثمار منذ عقود، و​البنى التحتية​ المتهالكة، وارتفاع عدد السكان المحليين، والتدفق الهائل للنازحين السوريين، ما أدى إلى زيادة عدد الأفراد الذين يحتاجون للحصول على مياه نظيفة في لبنان بنسبة 30%”، مؤكدا أنه “بهدف ضمان تأمين المساعدة الإنسانية، واستدامة التنمية وتعزيز التماسك الاجتماعي، قدم الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي “مدد” التمويل لهذا القطاع من أجل التخفيف من مشاكل المياه في لبنان، والتأكد من تلبية الاحتياجات الإنسانية الرئيسية للسكان المحليين والنازحين”.

وأوضح الصندوق ان “اتحاد “وعد” كلف بتزويد المجتمعات اللبنانية التي تستضيف ​اللاجئين السوريين​ ببنية تحتية ومرافق محسنة لقطاع الماء والصرف الصحي والنظافة على المستوى المجتمعي والمؤسسي. تتواجد جميع هذه الجمعيات الدولية غير الحكومية في لبنان منذ عام 2006، وتعمل اليوم بهدف دعم “خطط لبنان للإستجابة للأزمات” في قطاع الماء والصرف الصحي والنظافة، والمسكن، والحماية، و​الصحة​، والتعليم، و​البيئة​. وسيقوم اتحاد “وعد” بتنفيذ 25 مشروعا للبنى التحتية في محافظات عكار، و​البقاع​، و​الشمال​، و​جبل لبنان​، و​الجنوب​، و​النبطية​، وتوفير مياه آمنة لقرابة 200,000 شخص، وذلك تماشيا مع أهداف “خطط لبنان للإستجابة للأزمات” المتمثلة في زيادة نسبة الأفراد الذين يمتلكون معرفة متزايدة حول ممارسات النظافة السليمة والذين يحصلون على كمية كافية من المياه الآمنة الصالحة للشرب وللاستعمال المنزلي”.

وأعلن ان شركاء اتحاد “وعد” سيدعمون مؤسسات المياه في البقاع والشمال والجنوب من خلال برامج تدريبية لبناء القدرات، ووضع مشاريع مؤسساتية لتحسين خدمات الماء والصرف الصحي والنظافة في 19 مدرسة، و5 مراكز صحية، و6 مراكز احتجاز. ويهدف هذا المشروع من خلال تنفيذ مختلف الجلسات التوعية، والفعاليات، والنشاطات، إلى تسليط ​الضوء​ على أهمية الرسائل المتعلقة بالمحافظة على المياه، والحد من ​تلوث المياه​ والتوصيلات غير الشرعية، والتسجيل في مؤسسة المياه، وذلك للتأثير وتحسين السلوك والممارسات، وتعزيز الاستدامة، والتفاعل مع أعضاء المجتمع.

واكد الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي “مدد” انه يقوم بدعم أكثر من 23 مشروعا في لبنان في مختلف القطاعات تشمل التعليم الأساسي، والمعيشة والإنماء المحلي، و​التعليم العالي​، والخدمات الصحية، والحماية، وخدمات المياه والصرف الصحي. وفي ما يتعلق الأمر بخدمات المياه والصرف الصحي بشكل خاص، يقوم الصندوق بتمويل 4 مشاريع مختلفة في جميع أنحاء لبنان لتعزيز قدرة حصول المجتمعات اللبنانية واللاجئين السوريين على هذه الخدمات”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.