روحاني مستقبلا صالح: يمكن رفع حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق إلى 20 مليار دولار

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 نوفمبر 2018 - 3:46 مساءً
روحاني مستقبلا صالح: يمكن رفع حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق إلى 20 مليار دولار

أكد الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني على ضرورة توسيع العلاقات السياسية الثقافية الاقتصادية بين ايران والعراق، اضافة إلى استغلال الطاقات الكامنة الكبيرة الموجودة لصالح العلاقات بين البلدين.

وقال روحاني في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي برهم صالح، في طهران، صباح السبت ان “حجم التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين يصل الآن إلى 12 مليار دولار، ويمكننا أن نرفعه إلى 20 مليار دولار في المستقبل القريب”.

وأضاف روحاني “بحثنا اليوم القضايا المشتركة والتعاون في مجال النفط والغاز والمنتجات النفطية والتنقيب عن النفط”، متابعا “بحثنا كذلك مشروع السكك الحديدة الرابط بين البلدين خاصة في الجنوب”… وهذا المشروع يمكننا من عمليات نقل البضائع والمسافرين بسهولة أكبر”.

وقال الرئيس الايراني : اتفقنا على ضرورة استقرار المنطقة وعدم الحاجة للوجود العسكري الأجنبي فيها ووقف الحرب على اليمن، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على بناء مناطق تجارية حرة بين البلدين، وناقشنا ” القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الكهرباء والغاز والمشتقات النفطية، كما القضايا المتعلقة بالتنقيب عن النفط”.

كما هنأ الرئيس روحاني “الشعب العراقي على اجرائه انتخابات ناجحة، وتشكيل مجلس النواب، والحكومة وانتخاب رئيس للجمهورية”.

برهم صالح: لن ننسى دعم إيران الجارة العزيزة لنا في الحرب ضد الإرهاب

من جانبه، قال الرئيس العراقي “لن ننسى دعمكم لنا أيام النضال ضد صدام، ودعم إيران الجارة العزيزة لنا في الحرب ضد الإرهاب وهي محط تقدير واحترام العراقيين”، لافتا “نريد أن ننطلق إلى حالة أفضل مما نحن فيه اليوم وهذا ما يستحقه الشعبان الجاران والمنطقة أيضا”.

وأضاف صالح “استقرار العراق يتطلب بيئة إقليمية مستقرة، وآن الأوان أن تكون في هذه المنطقة منظومة إقليمية خادمة لشعوبها، نقدر عاليا أهمية الدور الإيراني في هذه المنظومة”.

وتابع صالح “بعد هزيمة داعش العسكرية، العراق اليوم له استحقاق اعادة الاعمار وتمتين الاستقرار السياسي، وهذا يتطلب إقدامات ومبادرات سياسية واصلاحية واقتصادية داخلية، وفي الوقت نفسه يتطلب بيئة اقليمية مستقرة”.

كما أكد الرئيس العراقي أنه “آن الأوان لأن تكون في هذه المنطقة منظومة اقليمية خادمة لشعوب المنطقة، ونقدر عاليا أهمية الدور الايراني في هذه المنظومة، لكن واقعاً دور العراق سيكون مهما ومحورياً”.

وأشار صالح إلى “ضرورة أن يتحول العراق الى ساحة لتلاقي وتوافق مصالح شعوب المنطقة، لا أن يكون ساحة الصراع بين الإرادات المختلفة”، متابعا “من هذا المنظور أؤكد على ضرورة تعزيز علاقاتنا الثنائية، وجهنا وزارتي الخاصة والصناعة بتفعيل عملهما، لتعزيز التعاون وتوسيع التعاون التجاري بين البلدين”.

وكان الرئيس العراقي قد وصل إلى العاصمة الإيرانية، صباح السبت في زيارة رسمية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.