حاخام أميركي يهودي: دول الخليج تتسابق لنيل رضا ’تل أبيب’

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 4:30 مساءً
حاخام أميركي يهودي: دول الخليج تتسابق لنيل رضا ’تل أبيب’

ذكر الحاخام اليهودي الأميركي – الذي يترأس مؤسسة التفاهم بين الأديان اليهودية الإسلامية – مارك شناير والمعروف بعلاقاته الواسعة في الخليج، “إنه خلال زيارته الأخيرة الى الخليج شاهد تحولًا كبيرًا في تطور العلاقات بين “إسرائيل” ودول الخليج”.

وفي مقابلة مع موقع “يديعوت احرونوت”، أشار شناير الى أن الامارات الخليجية الست تتنافس فيما بينها حول من تكون الأولى التي تخرج الى العلن في علاقاتها مع “إسرائيل” وتقيم معها علاقات دبلوماسية، بحسب تعبيره، مضيفًا ” أعتقد أنه في القريب سنرى تأسيس علاقات مع البحرين وكل الدول الباقية ستأتي بعدها”.

وبحسب الموقع، فإن شناير قد زار في السنوات الخمس عشرة الماضية مرات عدة القصور في السعودية وعمان والبحرين وقطر والامارات المتحدة.

ووفقا له، فإن التهديد الإيراني أدى الى تغيير في التعامل مع “إسرائيل”، معتبرًا أن “إسرائيل ودول الخليج شركاء في التهديد الوجودي الذي تشكله ايران”، على حد قوله.

وتابع شناير ” بالاضافة الى ذلك فإن الفرص الاقتصادية تحرك أيضا الامارات الخليجية نحو بناء العلاقات مع “اسرائيل” “، موضحًا أن “أمير قطر وزعماء في السعودية قالوا إن التكامل المحتمل بين ثراء الخليج وعلوم “إسرائيل” قد يحول المنطقة الى الأنجح في العالم”.

وتابع “اذا كان في السابق قد قيل بأن دول الخليج ستقيم علاقات رسمية مع “إسرائيل” فقط بعد اتفاق السلام مع الفلسطينيين، فإنني أسمع اليوم من القادة أن مجرد بدء المفاوضات سيكون كافيًا”.

وقال شناير “أعتقد أننا سنحظى برؤية علاقات دبلوماسية مع كل دول الخليج الست مطلع العام 2019”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.