الاتحاد الأوروبي يثبّت طلاق بريطانيا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 3:02 مساءً
الاتحاد الأوروبي يثبّت طلاق بريطانيا

صادق قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاتفاق القاضي بخروج المملكة المتحدة من تكتل بريكست.

وقالت الدول الأوروبية في البيان الختامي لقمة بروكسل اليوم الأحد إن “المجلس الاوروبي يوافق على اتفاق انسحاب المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية من الاتحاد الأوروبي ومن الهيئة الاوروبية للطاقة النووية”، مؤكدة العمل على إرساء “أقرب علاقة ممكنة” مع لندن بعد بريكست.

وبعد 18 شهراً من المفاوضات، التي شهدت أيضاً مطالبة إسبانيا في اللحظات الأخيرة بضمانات فيما يتعلق بدورها بشأن مستقبل جبل طارق، أقر زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد، شروط الانسحاب ووضعوا الخطوط العريضة لمستقبل العلاقات بين الاتحاد والمملكة المتحدة خلال قمة واجهت صعوبات للاتفاق بشأنها وستختتم بلقاء مع ماي.

ووصف رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بـ”المأساة”.

من جهته، أعلن ميشال بارنييه، كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف بريكست اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي سيبقى “شريكاً وصديقاً” للمملكة المتحدة بعد بريكست.

وأكد بارنييه أنه وخلال المفاوضات “الشديدة الصعوبة والتعقيد”، عمل “مع المملكة المتحدة، ولم يعمل إطلاقاً ضدها”، داعياً “الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم”، في وقت لا يزال إقرار البرلمان البريطاني للاتفاق المنظّم لبريكست غير محسوم.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، “تيريزا ماي”، وجهت في وقت سابق مناشدة مباشرة إلى البريطانيين لدعم اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي، حتى وإن كان دعم حزبها للاتفاق لا يزال غير واضح، مؤكدة أنها ستبذل كل ما في وسعها لإقرار اتفاقها في البرلمان البريطاني.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.