السعودية تشتري 30 طائرة من “بوينغ” الأمريكية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 22 ديسمبر 2018 - 2:52 مساءً
السعودية تشتري 30 طائرة من “بوينغ” الأمريكية

أبرمت شركة “بوينغ” الأمريكية صفقة مع شركة “فلاي آي ديل” التابعة للخطوط الجوية السعودية لشراء 30 طائرة، وأخرى مع “غرين إير” النيجيرية لشراء 50 طائرة بقيمة 9.3 مليار دولار.

وينص الاتفاق على شراء الشركتين السعودية والنيجيرية طائرات “737 ماكس” ذات الممر الواحد.

وأعلنت بوينغ في بيان لها، أنه “في حين تشغل (فلاي آي ديل) طائرات إيرباص جديدة من طراز إيه-320، تقول الشركة إنها اختارت للمستقبل طائرات 737 ماكس”، مضيفة أنها تجهز شركات الطيران السعودية منذ العام 1945، وأن طائراتها من طراز “دي سي 3″، ساهمت في انطلاق قطاع النقل الجوي التجاري في البلاد.

وتنتمي شركة “فلاي آي ديل” إلى المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، وتسير رحلات داخلية في البلاد.

من جهته، قال المدير العام للخطوط السعودية صالح بن ناصر الجاسر إن “الطلب على خدمات النقل الجوي في السوق المحلية في المملكة يسجل نموا مطردا، وإن الشركة تطمح لتوسيع وجهاتها مستقبلا لتغطية أسواق خارج السعودية”.

وتتسع الطائرات من طراز “737 ماكس”، لـ189 راكبا، وكلفتها التشغيلية أقل بنسبة 8 بالمئة من طراز “إيرباص إيه 320”.

ورحبت الشركة الأمريكية بالاتفاق الموقع مع الشركة النيجيرية، الذي يتضمن خيار شراء 50 طائرة إضافية، وقالت إن الاتفاق هو الأكبر الذي يوقع في أفريقيا حتى تاريخه، وإن الصفقة تشكل خطوة باتجاه بناء شبكة متينة للبلدان الإفريقية.

وأعلنت “بوينغ”، ومنذ إطلاق طائرتها من طراز “737 ماكس”، ما يقارب الـ5 آلاف طلبية شراء من أكثر من 100 شركة، في حين أعلنت منافستها الأوروبية “إيرباص” في كانون الأول/ديسمبر الجاري، أنها تلقت بين كانون الثاني/ يناير وتشرين الثاني/ نوفمبر الماضيين، 380 طلبية لشراء طائراتها، سلمت منها 673 طائرة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.