السودان: تفريق متظاهرين حاولوا الوصول إلى قصر البشير

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 7 يناير 2019 - 5:07 مساءً
السودان: تفريق متظاهرين حاولوا الوصول إلى قصر البشير

شارك مئات المحتجين في مسيرات في العاصمة السودانية الخرطوم، أمس الأحد، في مسعى للوصول إلى القصر الرئاسي في وسط الخرطوم، لكن قوات الأمن فرقتهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.
وسارت حشود من المحتجين الرجال والنساء معا وهم يهتفون «حرية… حرية» و «سلمية… سلمية… سلمية ضد الحرامية» قبل إطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم.

اعتقال 8 أساتذة جامعيين… والرئيس يزور مهد الاحتجاجات غداً

وقال شهود عيان إن قوات الأمن منعت أساتذة ومحاضرين في جامعة الخرطوم من الخروج للانضمام للاحتجاجات وألقت القبض على ثمانية منهم.
وتجددت الاحتجاجات في مدينتي مدني بولاية الجزيرة، وعطبرة، إلى جانب الخرطوم.
كما فرقت الشرطة احتجاجات مشابهة في مدينة مدني وسط البلاد بالغاز المسيل للدموع أيضا، وفق شهود عيان.
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا لتظاهرات في أحياء الديم، السجانة، ومنطقة بري في العاصمة الخرطوم.
وأعلنت حكومة ولاية نهر النيل شمالي السودان، عن زيارة الرئيس عمر البشير، الثلاثاء، مدينة عطبرة مهد الاحتجاجات.
وقال والي حاكم نهر النيل بالإنابة، حسن عمر، «البشير سيحضر ختام فعاليات مهرجان الرماية القومي الـ 55 الذي تستضيفه قيادة سلاح المدفعية في مدينة عطبرة في الولاية».
ويشهد السودان تحرّكات احتجاجيّة منذ 19 كانون الأوّل/ديسمبر عقب قرار الحكومة رفع سعر الخبز، لكنّها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ الرئيس عمر البشير.
وأكدت السلطات أن 19 شخصاً قتلوا حتى الآن منذ بدء التحركات، لكنّ منظّمة العفو الدولية أحصت حتى الآن مقتل 37 متظاهرًا برصاص قوات الأمن السودانية، فيما دعت الأمم المتحدة إلى تحقيق مستقلّ في التطورات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.