الغاز الروسي يحتلّ أوروبا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 27 يناير 2019 - 5:57 صباحًا
الغاز الروسي يحتلّ أوروبا

وصلت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي لأوروبا وتركيا إلى أعلى مستوياتها في عام 2018، إذ بلغت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا 200 مليار متر مكعب.

وتبلغ نسبة الغاز الروسي في الاستهلاك الأوروبي من الغاز الطبيعي 37 في المئة الآن، فيما يتوقع أن تزداد واردات أوروبا من الغاز الروسي.

وتقدّر حاجة أوروبا إلى الغاز خلال عام 2019 بما يزيد على حاجتها في العام الماضي بـ5 مليارات متر مكعب.

وكانت أوروبا خلال نصف القرن الأخير تحصل على كميات كبيرة من الغاز من هولندا، إلا أن هولندا خفّضت إنتاج الغاز في الفترة الأخيرة بسبب خطر حدوث الزلازل نتيجة سحب الغاز من بطون الأرض.

وتعتبر النرويج ثاني أكبر مورد للغاز لأوروبا بعد روسيا، لكنَّ حقول الغاز النرويجية تسير إلى النضوب باستثناء حقل “ترول” الذي يستطيع أن ينتج 35 مليار متر مكعب من الغاز في السنة، لكنه لا يستطيع أن يزيد الإنتاج لمحدودية سعة الأنابيب التي يضخ عبرها الغاز النرويجي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر الجزائر ثالث أهم مورد للغاز لأوروبا بعد روسيا والنرويج، لكنها حذَّرت مستوردي غازها مؤخرًا من أنها قد تتوقف عن تصدير الغاز بشكل كامل بسبب ارتفاع الطلب المحلي، لذلك لا ترى أوروبا مفرًا من استيراد المزيد من الغاز من روسيا في حال وافقت الأخيرة على ذلك.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.