صحف مصر والمغرب العربي: سوريا تغيب عن اجتماع مجلس التعاون الإسلامي في المغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 3:28 مساءً
صحف مصر والمغرب العربي: سوريا تغيب عن اجتماع مجلس التعاون الإسلامي في المغرب

ذكرت صحيفة “الشروق” المصرية ان نقابة الصحفيين عقدت جمعيتها العمومية للانتخاب النقيب الـ22 و6 من أعضاء المجلس النقابي، فضلا عن إقرار ميزانية العام الماضي ونشاط اللجان، وفقا لقانون 76 لسنة 1970 الخاص بإنشاء النقابة.

وينتظر أن تبدأ عملية التصويت عقب اكتمال النصاب القانوني للدعوة الثانية للجمعية العمومية، بعد عدم اكتمالها فى الدعوة الأولى يوم الجمعة 1 آذار/مارس الماضي،ما يتطلب حضور 25٪ زائد واحد من عدد الزملاء المسدد اشتراكاتهم والبالغ عددهم 8700 عضو من بين المقيدين بجدول المشتغلين البالغ عددهم 9260 عضوا، أي المطلوب حضور 2175 عضوا.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين جمال عبدالرحيم إن الجمعية العمومية في اجتماعها اليوم ناقشت مشروع قرار للتمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بحظر جميع أشكال التطبيع المهني والنقابي والشخصي مع الكيان الصهيونيي حتى تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة.

وأوضح أن مشروع القرار المقترح ينص على: “التمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بشأن حظر جميع أشكال التطبيع المهني والنقابي والشخصي بكافة أشكاله مع الكيان الصهيوني ومنع إقامة أية علاقات مع المؤسسات الإعلامية والجهات والأشخاص الإسرائيليين حتى يتم تحرير جميع الأراضى العربية المحتلة”.

ملتقى الشباب العربي والأفريقي في أسوان

بدورها، تحدثت صحيفة “الأخبار” المصرية حول انطلاق فعالیات ملتقي الشباب العربي والإفریقي غداً في مدینة أسوان، الذي سيستمر حتى الاثنين المقبل تحت رعایة الرئیس المصري عبدالفتاح السیسي، وبمشاركة وزراء الشباب والرياضة من الدول العربية والأفريقية وعدد كبير من الشباب العربي والأفريقي، فضلاً عن عدد من المسئولين بالهيئات والمنظمات العربية والدولية.

ويعد الملتقي أحد منصات منتدى شباب العالم ، وسيتم خلاله إلقاء الضوء على العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي المتعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الأفريقية، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019، حيث تتضمن أجندة المتلقي مجموعة من الموضوعات الثریة تتنوع ما بین الجلسات الحواریة، وورش العمل، ومائدة مستدیرة.

وأعلنت اللجنة المنظمة أنه من المقرر ان يفتتح الملتقى مساء غد بإحتفالیة خاصة بتسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفریقي، على أن تنطلق الجلسات وورش العمل في اليوم الثاني بجلسة افتتاحیة بعنوان “منتدي شباب العالم: آفاق جدیدة”، كما تعقد في نفس الیوم جلسة نقاشیة عن مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعایة الصحیة، وجلسة نقاشیة أخرى بعنوان “أثر التكنولوجیا المالیة والابتكار على افریقیا والمنطقة”، كما تُعقد مائدة مستدیرة بعنوان “وادي النیل ممر للتكامل الافریقي والعربي”، وبالتوازي مع الجلسات المختلفة، تُعقد ثلاث ورش عمل الأولي بعنوان: “كیف تصبح رائد أعمال ناجحا”، والثانیة حول ریادة الأعمال من منظور إفریقي، والأخیرة عن تنفیذ أجندة الشباب والأمن والسلم في منطقة الساحل.

قناة السويس منطقة محورية لمصر

صحيفة “الأهرام” المصرية، لفتت إلى ان رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولى أكد أن محور قناة السويس يعد منطقة محورية للوطن كله، وهي واعدة وتمتلك كل مقومات النجاح، مشيرا الى أن ما تحقق على الارض فى هذه المنطقة ، لايزالُ أقل من طموحاتنا، ولا يلبي آمال وتطلعات الوطن في تحقيق التنمية المنشودة بها.

وأشار مدبولى خلال زيارته مقر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، إلى أن “التنمية المقصودة هي وجود مصانع تعمل بالفعل، وليس مجرد حجز مساحات كبيرة من الأراضي أو ترفيقها فحسب”، مشدداً على أنه “لا مجال خلال الفترة المقبلة لمستثمر يدخر مساحات كبيرة من الأراضى الصناعية دون تنميتها، وأن حجم التنمية بالمنطقة الجنوبية لمحور قناة السويس، لا يزال أقل من المأمول ، رغم سهولة التنمية بها ، حيث تتوافر بها كل المرافق الضرورية، مؤكداً أن هذه الزيارة تترجم حرص الدولة على النهوض بهذا المشروع وتذليل كل المعوقات التى تؤخر جهود التنمية بها”.

كاتبة جزائرية: فعاليات جمعة الرحيل تتجاوز السلطة والمعارضة

صحيفة “الوطن” المصرية، تناولت تصريحات الكاتبة الصحفية الجزائرية حدة عزام، التي قالت إن “الجزائريين سيخرجون بمظاهرات هي الأضخم اليوم الجمعة تحت مسمى “جمعة الرحيل”،
معتبرةً أن الشعب لديه مطالب أكثر مما تتصوره المعارضة.

وأضافت أن “الشعب الجزائري يضغط على الحكومة من خلال الشارع لتقديم المزيد من التنازلات، وعبر عن رفضه للعهدة الخامسة لسلطة بوتفليقة”، وتابعت ان “الشارع الجزائري تجاوز الجميع وأصبح القوة الحقيقية ضد السلطة والمعارضة”.

ووصفت المعارضة الجزائرية أنها “تجاوزت الزمن مثل السلطة، وفي الوقت الراهن لا يمكن أن تكون قوة اقتراح، لأنها تعاني من التشتت وتحاول لملمة شتاتها مجددًا”.

مسيرات رافضة لاقتراحات بوتفليقه

وفي الشأن الجزائري، اشارت صحيفة “الشروق” الجزائرية إلى خروج عمال ميناء بجاية وسونلغاز، في مسيرة رافضة للاقتراحات التي جاءت في رسالة بوتفليقة، حيث رفع هؤلاء شعار “نريد التغيير لا الترميم”، وهو ما قام به عمال المؤسسات البنكية ومصالح الضرائب الذين نظموا بدورهم مسيرة وسط مدينة بجاية للمطالبة بتغيير النظام.

كما شارك جمع غفير من المواطنين في مسيرة انطلقت من حي باكارو وصولا إلى مدينة تيشي على امتداد الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بجاية بولاية سطيف، فيما فضل سكان بلدية واد غير تنظيم مسيرة باتجاه عاصمة الولاية على الطريق الوطني رقم 12 الذي يربط بجاية بولاية تيزي وزو للتعبير عن رفضهم لبقاء النظام الحالي.

السفارة الأمريكية في الجزائر تحذر رعاياها من مظاهرات اليوم

وفي سياق متصل، تحدّثت صحيفة “النهار” الجزائرية عن تحذير السفارة الأمريكية في الجزائر، رعاياها من استمرار لمظاهرات، خاصة مظاهرات الجمعة، وطلبت السفارة من الرعايا الأمريكيين خاصة موظفو السفارة الحيطة والحذر اليوم الجمعة.

وقالت السفارة ان هناك تقارير حول اشتباكات بين الشرطة ومجموعات صغيرة من المتظاهرين، فيما وردت تقارير عن أضرار في الممتلكات وإصابات.

ونصحت رعاياها بتقييد الحركات غير الأساسية أثناء المظاهرات وبعدها مباشرة.وعدم المشاركة أو المشاهدة أو البقاء بالقرب من المظاهرات أو التجمعات الكبيرة أو المناطق
التي يشاهدون فيها أعمال إجرامية.

رئيس الحكومة الجزائري: أبواب الحوار ستكون مفتوحة أمام جميع الأطياف

صحيفة “الجمهورية” الجزائرية، اهتمت بتصريحات الوزير الأول نور الدين بدوي يوم أمس الخميس بفتح أبواب الحوار “أمام جميع أطياف المجتمع دون استثناء ولا إقصاء” لتجسيد كل طموحات الشعب الجزائري، مؤكدا أن “الجزائر تسع الجميع”.

وقال بدوي في ندوة صحفية مشتركة مع نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة: “أتعهد بالعمل بلا هوادة وبصدق وإخلاص لأكون في مستوى تطلعات المواطنين والمسؤولية الملقاة على عاتقي، وأن تكون الأبواب مفتوحة أمام الجميع ونستمع للجميع ونتحاور مع الجميع ونعمل مع الجميع دون استثناء ولا إقصاء”، مشيرا إلى أن “الجزائر تسع الجميع, وهي الحصن الذي تسقط أمامه كل الحساسيات”.

وأعرب الوزير الأول عن تفاؤله أن يجد “التعاون من كل الأطياف لتجسيد كل طموحات الشعب الجزائري”، معتبرا أن الجزائر تعيش “لحظة تاريخية” وتشهد “حركة سياسية خاصة سلمية وحضارية للتعبير عن انشغالات المواطنين”، مؤكدا أن هذه الحركة “شهد لها العالم أجمع بالمستوى الراقي كما شهد بحضارية ووعي المواطن الجزائري للتعبير عن آرائه”.

وفي هذا السياق، أوضح الوزير الأول أن “رئيس الجمهورية تجاوب مع مطالب الشعب بشكل فوري ترجمته رسالته الأخيرة”, داعيا إلى “ضرورة العمل بجد وصدق وتكاثف جهود الجميع دون استثناء ودون أي عقدة بين أبناء الوطن الواحد”.

ناشطون مغاربة يكرمون رئيس مجلس الأمة الكويتي على مواقفه الرافضة للتطبيع

صحيفة ” اليوم 24″ المغربية، أشارت إلى تكريم فعاليات مغربية مناهضة للتطبيع أمس الخميس، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم عرفانا لمواقفه ضد الكيان الصهيوني في محافل دولية أثارت ثناء داعمي القضية الفلسطينية.

وجاء ذلك خلال زيارة نظمها وفد من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة لرئيس مجلس الأمة الكويتي بمقر إقامته بالرباط، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر برلمانيي التعاون الإسلامي.

وترأس المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي خالد السفياني الوفد الذي شارك فيه أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة وعزيز هناوي الكاتب العام لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

كما شارك كل من المستشار البرلماني عبد الحق حيسان عضو فريق الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بالغرفة الثانية، وعبد اللطيف بنيعقوب عضو فريق العدالة والتنمية بالبرلمان.

وكشف المرصد أن اللقاء كان مناسبة لتحية رئيس مجلس الأمة الكويتي على مواقفه التاريخية والبطولية في البرلمان الدولي ضد الكيان الصهيوني، كما عرف تقديم درع تكريم للمسؤول الكويتي عبارة عن لوحة تقليدية مغربية رمزية .

مؤتمر مجالس التعاون الإسلامي يشدّد على مركزية القضية الفلسطينية

أما صحيفة “خبر موروك” تحدثت حول المؤتمر الـ14 لـ”اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي” في البرلمان المغربي، حيث انتقد الأردن عدم دعوة البرلمان السوري إلى المؤتمر، الذي اختتم أشغاله أمس، والذي شدد مشروع بيانه الختامي على “مركزية القضية الفلسطينية والقدس”.

وقال رئيس وفد البرلمان الأردني عبد الكريم الدوغمي أمس خلال جلسة العمل الثانية للمؤتمر التي عقدت بمجلس النواب المغربي: “أسجل عتبي على الرئيس الحبيب المالكي (رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس الدورة الحالية) لعدم دعوة البرلمان السوري، الذي كان حاضراً في هذا المؤتمر في طهران، وكان حاضراً أيضاً في اتحاد البرلمان العربي”.

وانتقد المسؤول الأردني المؤتمر ككل «لعدم قدرة (اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي) على حل ولو مشكلة واحدة من المشاكل، التي تعاني منها الدول الإسلامية»، محملاً أميركا والإمبريالية العالمية المسؤولية عن تلك المشكلات. كما انتقد الدوغمي «شيطنة» المقاومة الفلسطينية واللبنانية ونعتها بـ«الإرهاب».

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.