اعتقال 75 محتجًا في الجزائر..والتحقيقات تكشف سبب وفاة أطفال تونس

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 1:35 مساءً
اعتقال 75 محتجًا في الجزائر..والتحقيقات تكشف سبب وفاة أطفال تونس

ذكرت صحيفة “الأهرام” المصرية أن الاستعدادات في مدينة أسوان لانطلاق ملتقى الشباب العربي ـ الإفريقي انتهت اليوم، والتي تستمر ثلاثة أيام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفتت الصحيفة إلى انه من المقرر أن تستهل فاعليات الملتقى اليوم باحتفالية كبيرة بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، على أن تبدأ الجلسات النقاشية وورش العمل في اليوم الثاني للملتقى غدًا بالجلسة الافتتاحية تحت عنوان “آفاق جديدة”، تليها جلسة نقاشية بعنوان “مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية”.

ويهدف الملتقى إلى تعريف الشباب العربي والإفريقي بثقافة ريادة الأعمال، ومن المتوقع أن يصبح المتدرب-عقب حضور هذه الورشة-قادرا على تعريف مفهوم ريادة الأعمال، وتحديد عوامل نموها، وإعداد نموذج الأعمال Business Model واستخدام طرق ومهارات توليد الأفكار الريادية لعرض مقترح مشروعات للمستثمرين والاستفادة من قصص نجاح بعض رواد الأعمال.

حرب على المخدرات في مصر

في سياق آخر، أدرجت صحيفة “الجمهورية” في افتتاحيتها ما كشفه هشام فاروق المهيري-وهو نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لشؤون موظفي الدولة ورئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الادارية والاجتماعية- حول تطبيق وتفعيل المادة 177 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والتي تسمح بإنهاء خدمة الموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات.

وقال المهيري:” “تشمل التحاليل الجميع دون تمييز، وتضم القائمة ثمانية أنواع من المخدرات، وفي حال ثبوت التعاطي يتم إلزام المتعاطي بإعادة التحليل بعد مدة لاتقل عن 6 أسابيع للتأكد من إقلاعه عن التعاطي ولمنحه فرصة أخيرة لتصحيح المسار، وفي حال كان التحليل إيجابي للمرة الثانية، يصدر قرار بانهاء خدمته فورا”.

وذكر المهيري أن التظلمات والطعون بتقارير اللجنة الطبية سيكون متاحا في حالتين الاولى خطأ في نتيجة التحليل والثانية اذا كان سبب وجود المخدر في التحاليل تعاطي الموظف لدواء يحتوي علي أي من المواد المخدرة.

محاكمات مستمرة في مصر بقضايا الإرهاب

صحيفة “الشروق” المصرية اهتمّت بإعلان محكمة النقض حكمها في طعن 169 متهما في القضية رقم 435 لسنة 2018 على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة “الدائرة السادسة-شمال” قد أصدرت قرارًا بشأن إدراج 169 متهمًا على قائمة الإرهابيين على ذمة القضية رقم 435 لسنة 2018، وذلك لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار مع ما يترتب عن ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 المعدل بقانون رقم 11 لسنة 2017.

مليونية الجزائر: اعتقال 75 محتجًا وإصابة 11 شرطيًا

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، نشرت صحيفة “الشروق” التونسية إعلان الشرطة الجزائرية اعتقال 75 محتجا وإصابة 11 شرطيا بجروح طفيفة في احتجاجات العاصمة التي شارك فيها مئات الآلاف من المتظاهرين، وهي الأكبر ضد حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وقالت الصحيفة إن “مئات الآلاف من المتظاهرين خرجوا في وسط العاصمة الجزائر يوم الجمعة واحتشدوا في الشوارع والميادين بعد صلاة الجمعة واتشح الكثير منهم بالعلم الجزائري، كما شهدت مدنٌ أخرى مظاهرات من بينها بجاية ووهران وباتنة”.

وبدأ المتظاهرون صباح الجمعة بالتوافد على ساحة البريد المركزي في العاصمة الجزائرية حتى قبل الصلاة، وسط إجراءات أمنية مكثفة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن قوات الدرك الوطني الجزائري منعت حافلات لمتظاهرين وافدين من دخول العاصمة للالتحاق بالمظاهرات في وسط المدينة، في حين استمر وصول التعزيزات الأمنية إلى قلب العاصمة.

هل تصمد الحكومة الجديدة في الجزائر أمام الرفض الشعبي؟

في سياق متصل، أشارت صحيفة “الخبر” الجزائرية إلى انتقادات المتظاهرين في مسيرات الجمعة الرابعة لحكومة بدوي الوليدة ما جعلها في عين الإعصار الشعبي، وقالت الصحيفة إن “ذلك يعني أن مهمتها ستكون من الصعوبة بمكان، لأنها ستواجه سقفا عاليا من المطالب ليس بمقدورها التجاوب معه، خصوصا وأنها تفتقد كليا لهامش المناورة”.

وتابعت الصحسفة بالقول إن “المسيرات الشعبية لم تكن رؤوفة بحكومة بدوي حتى قبل أن يتم الكشف عن تشكيلتها، إذ وجّهت اليها وابلا من الانتقادات، وأيضا مطالب بضرورة رحيلها بمعية رموز السلطة الحالية، ويعد ذلك بمثابة أول امتحان تخسره الحكومة الجديدة قبل مباشرة مهامها بصفة رسمية”.

وأضافت “الخبر” أنه “رغم تشكّل حكومة بوزير أول (نور الدين بدوي) ونائبه (رمطان لعمامرة) لأول مرة- في مسعى السلطة لإعطائها ثقلا لمواجهة التحديات المطروحة في الساحة الوطنية-إلا أن هذا التغيير في الجهاز التنفيذي يبدو أنه جاء في وقت متأخر بالنظر إلى التطورات التي أفرزتها مسيرات الرفض للعهدة الخامسة والتي انتقلت إلى رفض كل ما يرمز إلى السلطة بمختلف أضلعها، ما يجعل حكومة بدوي في فم المدفع منذ لحظتها الأولى”.

تونس: 15 وفاة جراء التعفن الجرثومي

في الشأن التونسي، اهتمت صحيفة “جمهورية” التونسية بخبر بلوغ عدد الوفيات في مركز التوليد وطب الرضيع في مستشفى الرابطة بين 6 آذار/ مارس واليوم 22، بينها 15 وفاة جراء التعفن الجرثومي، وفق إعلان محمد الدعاجي رئيس الجمعية التونسية لطب الأطفال ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الرضع خلال ندوة صحفية عقدها في وزارة الصحة، وقد سجلت اول حالة وفيات للرضع يوم الاربعاء 06 آذار/ مارس 2019.

احتجاج مغربي في مؤتمر المحامين العرب في تونس

صحيفة “اليوم 24” المغربية أشارت الى أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في تونس شهدت احتجاجًا مغربيًا على “المس بالوحدة الترابية الوطنية” للمغرب.

وانتفض محامون ونقباء مغاربة وطالبوا بسحب وثيقة نُسبت لرابطة جزائرية، قالوا إنها وضعت على طاولات المؤتمر وتضمنت معطيات تمس بالوحدة الترابية للمغرب.

ونفى مسؤولو الاتحاد العربي للمحامين علاقتهم بالوثيقة التي قالوا إنها مندسة، ليتم سحبها وتجاوز الخلاف الذي شكل الحدث الأبرز خلال افتتاح المؤتمر.

وانطلق يوم أمس الجمعة المؤتمر الرابع والعشرين لاتحاد المحامين العرب في تونس تحت شعار “المحاماة وحماية قضايا الأمة تحقيقًا للعدالة” بمشاركة ما يزيد على 1500 محام من جميع الدول العربية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.