إلهان عمر: انتقادات واشنطن لإيران تفتقد إلى الشرعية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 18 مارس 2019 - 2:30 مساءً
إلهان عمر: انتقادات واشنطن لإيران تفتقد إلى الشرعية

توقّفت النائب في “الكونغرس” الأميركي إلهان عمر في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” عند السياسة الخارجية للولايات المتحدة، مؤكدة أنه لا بد أن ترتكز إلى حقوق الإنسان التي تقتضي تطبيق المعايير نفسها على أصدقاء واشنطن وأعدائها على حد سواء.

وقالت عمر إن “أميركا تفتقد إلى المصداقية لدعم هؤلاء الذين يناضلون من أجل حقوق الإنسان في فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا والبرازيل”، وأضافت إن “الانتقادات التي توجهها واشنطن إلى إيران على صعيد القمع وانعدام الاستقرار في المنطقة تفتقد إلى الشرعية في حال عدم تطبيق المعايير نفسها على دول مثل مصر والإمارات والبحرين”.

عمر شددت على ضرورة عدم غضّ الطرف عن القمع في السعودية، مذكرة بأن الرياض دائمًا ما تُصنَّف من أسوأ عواصم العالم على صعيد حقوق الإنسان.

وتحدثت النائب الأميركية عن قتل شخصيات سعودية معارضة مثل الصحفي جمال خاشقجي وعن جرائم حرب ضد السكان المدنيين في اليمن، وعقب ذلك شددت مرة أخرى على ضرورة تطبيق المعايير الدولية نفسها على حلفاء أميركا وأعدائها.

وتطرقت عمر الى القضية الفلسطينية وقالت إنه يجب الاعتراف بأن الأراضي المحتلة هي “الوطن التاريخي للفلسطينيين”، وإن الفلسطينيين يستحقون العيش بحرية وكرامة.

كذلك قالت عمر إنه يجب محاسبة جميع الأطراف على أفعال تقوض المسار نحو “السلام”، وتابعت أن “بعض سياسات “إسرائيل” تجاه فلسطينيي غزة والضفة الغربية لا تهدد “السّلام” في المنطقة فحسب بل أيضًا تهدد مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.

وعادت عمر وشددت على أن السلام و حقوق الإنسان هي قيم مشتركة يجب أن يتمتع بها الجميع.
(9:57:53 AM) عملية سلفيت: الاحتلال يعتقل والدَي المنفِّذ وشقيقه وآخرين

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين حملات الدهم والتفتيش في مناطق مختلفة في سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، في سياق البحث عن منفذ العملية عمر أبو ليلى صباح أمس.

وقالت مصادر محلية للمركز الفلسطيني للاعلام إن “العشرات من جنود الاحتلال داهموا بلدة الزاوية في سلفيت، واقتحموا منزل أمين يوسف أبو ليلى والد منفذ العملية واعتقلوا والديه وشقيقه وفتشوا المنزل بطريقة همجية وخربوا الممتلكات”، ولفتت الى أن “الشرطة انتشرت في شوارع البلدة واقتحمت عددًا من المنازل في إطار البحث عن المنفذ، وسط استمرار إغلاق مداخل البلدة وانتشار واسع على مفارق الطرق”.

كما استمرّت المواجهات بشكل متقطع في منطقة بقعان البلاط في مدينة سلفيت، ومنعت شرطة الاحتلال الدخول والخروج من البوابة الحديدية على مدخل المدينة، في حين واصلت وحدات مشاة من جيش العدو عمليات تفتيش في بروقين وخربة قيس وكفر الديك شملت الجبال والوديان، وتم نصب حواجز متفرقة في مختلف النقاط.

كذلك واصل القناصة من جنود الاحتلال تمركزهم على أسطح المنازل التي حوّلوها لثكنات عسكرية في خربة قيس في سلفيت، والتي يراقبون من خلالها منازل المواطنين.

وفي مدينة جنين شمال الضفة الغربية، اندلعت مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الصهيوني التي داهمت المدينة.

وقالت مصادر محلية للمركز إن “العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا البلدة القديمة في مدينة جنين واعتقلوا الشاب محمد الميثلوني (18 عاما) عقب تفتيش منزل ذويه”.

واشتبك الجنود مع الشبان الفلسطينيين، وألقيت عبوات محلية الصنع على الجنود خلال المواجهات التي استمرت حتى انسحابهم من المدينة.

وفي ضاحية خروبة في مدينة جنين اعتقلت قوات الاحتلال أيضًا الشابين عمر عقل عمر (18 عاما)، وأحمد موسى المغير (18 عاما).

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.