صحف مصر والمغرب العربي: الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر تهاجم فرنسا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 3:39 مساءً
صحف مصر والمغرب العربي: الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر تهاجم فرنسا

ذكرت صحيفة “الأخبار” المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي اليوم خطاباً من قصر رأس التين بالإسكندرية، بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، وسيقوم بتكريم 10 نقابيين بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى.

وتشمل قائمة المكرمين السيد راشد رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق، الذي بدأ العمل النقابي بشركة فستيا للنسيج بالإسكندرية في السبعينيات وانتخب نائبا لرئيس اتحاد عمال مصر عام 1986 ثم رئيسا للاتحاد عام 1992 ووكيلا لمجلس الشعب حتي عام 2006.

كما سيتم تكريم اسم النقابي الراحل عبدالمنعم العزالي رئيس نقابة العاملين بالصناعات الهندسية ونائب رئيس اتحاد عمال مصر ويعتبر واحدا من قيادات العمال القوية وانتخب عضوا بمجلس الشعب لعدة دورات.. وبدأ حياته النقابية عام 1964 رئيسا للجنة النقابية بالشركة الأهلية بأبوزعبل.

ويشهد الاحتفال كذلك تكريم حمدي مصيلحي، أحد أبناء النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة الذي بدأ عمله النقابي منذ عام 1991 وحتى 31 مايو 2018 وكان عضوا بالمجلس الأعلى من 2002 الى 2015 ورئيسا للجنة النقابية بمؤسسة أخبار اليوم من 2001 إلي 2018 ورئيسا للنقابة العامة من عام 2013 حتى 2016.

كما يتم تكريم سعيد النقيب الذي بدأ حياته النقابية رئيسا للنقابة العامة للعاملين المدنيين وانتخب نائبا لرئيس عمال مصر عام 2011 وحتى 2018.

توقعات بتقدم اقتصادي لمصر

بدورها، اهتمّت صحيفة ” الجمهورية” المصرية بتصريح جهاد أزعور، مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي بصندوق النقد الدولي، بشأن مصر الذي قال فيه إن الأخيرة ستشهد تقدما اقتصاديا في الفترة المقبلة، لافتًا إلى ان رحلة الإصلاح دائما ما تكون طويلة ويجب استكمالها، مشددًا على أهمية زيادة الإنتاجية ودعم تحسين البنية التحتية التي لا تهدف فقط لتقليص التكلفة لكن إلي زيادة القدرة التنافسية للدولة وتعزيز سبل زيادة نسبة مصر من الاستثمار الأجنبي لما تملكه من فرص ليس فقط لمواطنيها ولكن للخارج.

وأشاد أزعور في كلمته خلال مؤتمر اطلاق العدد الجديد من تقرير “آفاق الاقتصاد الاقليمي” الذي أصدره صندوق النقد الدولي أمس في مدينة دبي. بتراجع معدل البطالة في مصر إلي 8.9% وهو ما يعد تحسناً جيداً في ظل معدل نمو عند 5.5%. ونجاح مصر في تطوير مظلة الحماية الاجتماعية التي ساعدت علي تخفيف أثر ضغوط الضبط المالي. وتوقع ان يتجه الاستثمار الأجنبي المباشر إلي قطاعات أخري تخلق فرص العمل غير قطاع الغاز الطبيعي الذي سجل زيادة كبيرة الفترة الماضية.

أشار إلى ان هناك ركيزتين اساسيتين ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر. الأولي هي الاستقرار المالي وشهد هذا القطاع تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين. والركيزة الثانية هي تعزيز معدلات النمو وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية. لتشجيع القطاع الخاص.

غلاء أسعار تذاكر مباريات كأس الأمم الأفريقية

من جهتها، أفاد صحيفة “الوطن” المصرية إلى إبداء عدد من مشاهير الرياضة والفن والإعلام، صدمتهم واستياؤهم من غلاء أسعار تذاكر مباريات كأس الأمم الأفريقية، والتي أعلنت عنها اللجنة المنظمة، الاثنين، خاصة تذاكر الدرجة الثالثة.

وقال “شوبير” “اتحاد الكرة ليس له علاقة بأسعار التذاكر، وهو بعيد تماما عن اختصاصات اللجنة المنظمة فيما يخص أسعار تذاكر مباريات البطولة”.

وتابع: “عندما استضافت مصر بطولة كأس الأمم 2006 كانت التذكرة بـ20 جنيها وتصل لـ50 و 60 جنيها، من الممكن أن يكون الرهان على إقبال الجمهور المصري ومدى حبه لمنتخب بلده”.

وأبدى أحمد حسام ميدو، نجم منتخب مصر والزمالك السابق، استيائه من أسعار تذاكر كأس الأمم الأفريقية بمصر. وكتب عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “بصراحة مصدوم من أسعار تذاكر الدرجة الثالثة في كأس الأمم، 200 جنيه كتير جدًا.. هل أصبحت كرة القدم فجأة لعبة الأغنياء في مصر؟ من محدودي الدخل سيدفع 600 جنيه لمشاهدة الثلاث مباريات الأولى لمنتخبنا في 10 أيام أي 35٪ من دخله الشهري!! أرجو إعادة النظر في أسعار تذاكر الدرجة الثالثة”.

وانتقد الفنان محمود البزاوي غلاء أسعار تذاكر الدرجة الثالثة لمباريات كأس الأمم الأفريقية، وقال “يعني سعر تذكرة كاس الامم الدرجة التالته ب 200 جنيه و طبعا لو قدرت تدفع ال 200 جنيه هاتحب تجيب سندوتش جوا ليتفاعل معه لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول الانجليزي محمد صلاح، قائلًا: “أوعى تفكر تقعد مقصورة كدا هتدعي للمنتخب بجد”، ليرد عليه: “احنا هاندفع و هاندعي عشانك يا كابتن محمد صلاح ربنا يوفقكم و تفرحونا”.

وحددت اللجنة المنظمة 100 جنيه كسعر لتذكرة الدرجة الثالثة في المباريات، التي لا يكون فيها المنتخب المصري طرفًا، و300 جنيه للدرجة الثانية و500 جنيه للدرجة الأولى.

أما فيما يخص أسعار تذاكر مباريات مصر، حددت اللجنة 200 جنيه لتذكرة الدرجة الثالثة و400 جنيه للدرجة الثانية و600 جنيه للدرجة الأولى و500 جنيه للدرجة الأولى العلوية و2500 جنيه للمقصورة الرئيسية.

المجلس العسكري السوداني يحذّر من “انفلات أمني”

الى صحيفة “المصري اليوم” التي ركزّت على الشأن السوداني، وأشارت الى تحذير المجلس الانتقالي العسكري السوداني من “ظواهر وحالات انفلات أمني” تهدد حياة الناس العامة والأمن والاستقرار، مؤكدا عدم التهاون في حسمها وإيقاع مرتكبيها تحت طائلة لقانون.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين كباشي في بيان إلى أن الظواهر وحالات الانفلات الأمني تتمثل في “تفتيش المواطنين ومركباتهم بواسطة أشخاص ليست لديهم سلطة.. وعمليات نهب وسلب للممتلكات والاعتداء بالضرب وإيقاع الأذى بالمواطنين، وقفل الطرق والمسالك والمسارات والمرافق الحيوية وأخذ الحقوق باليد واتباع أسلوب الضغط بدلا عن الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوق الجميع.. إضافة إلى الاعتداء على مرافق الدولة والأجهزة النظامية ومنسوبيها، وعمليات التحريض والاستفزاز لمنسوبي القوات النظامية بالألفاظ والعبارات غير اللائقة عبر المنابر، ومنع القطارات التي تحمل المؤن واحتياجات المواطنين في الولايات من الحركة عبر مساراتها المعروفة”.

وقد أعلن كباشي، في وقت سابق من اليوم، عن اتفاق مع قوى الحرية والتغيير على تقديم رؤية شاملة للمرحلة الانتقالية، مؤكدا الاتفاق على فتح مسارات سكك الحديد والطرق وإزالة الحواجز.

تونس: السبسي يستقبل نبيل القروي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، ذكرت صحيفة ” الجمهورية” التونسية أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي استقبل أمس بقصر قرطاج القيادي السابق في حزب نداء تونس نبيل القروي.

وجدّد رئيس الدولة تأكيده على أن حريّة الاعلام والصحافة وحرية التعبير هما المكسب الأبرز للثورة التونسيّة وأن لا مجال للتراجع عنهما أو التفريط فيهما، مثمّنا الدور المحوري الذي لعبته وسائل الاعلام الوطنيّة ومن بينها قناة نسمة في مرافقة وإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي في بلادنا وتثبيت الممارسة الديمقراطية.

وشدّد رئيس الجمهورية على أن حريّة الاعلام لا حدود لها سوى أخلاقيّات المهنة مع وجوب احترام كل القنوات التلفزية والإذاعية، دون استثناء، الالتزامات القانونية المحمولة عليها طبقًا لما يفرضه المرسوم 116 لسنة 2011 المتعلّق بالاتصال السمعي والبصري، مؤكّدا على الدور التعديلي للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمختلف الإشكاليات التي يواجهها القطاع بما يحفظ حقوق جميع المتداخلين مع الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يمسّ من تفرّد التجربة التونسيّة في إدارة الخلافات ويؤدّي إلى توتير المناخ السياسي في وقت تستعدّ فيه بلادنا لخوض استحقاقات انتخابية هامة نهاية السنة الجارية.

الجزائر: الجبهة الإسلامية تحذّر من الإنسياق وراء خطط فرنسا

من ناحيتها، اهتمّت صحيفة “الشروق” الجزائرية بدعوة علي جدي القيادي في حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ الحراك الشعبي إلى عدم الانسياق وراء خطط فرنسا في الجزائر محذرا من الدعوات التي تستهدف ضرب وحدة الجيش باعتباره المؤسسة الوحيدة القائمة في البلاد.

وأكد جدي على هامش تأبينية للراحل عباسي مدني أن “نصيحتي للحراك الشعبي ألا ينساق وراء فرنسا”، في إشارة منه إلى تحركاتها بالتزامن مع التغييرات الجارية في الجزائر.

وتابع “من يهاجمون ويضربون مصداقية الجيش حاليا، أو يتهجمون على قائد الأركان بالذات، أقول لهم أن قائد الأركان هو قائد القوات المسلحة الآن والدولة قائمة ويجب أن تبقى قائمة”.

وتساءل جدي “الذين يريدون ضرب الجيش من خلال ضرب قائده كيف سيعوضونه؟ أم نذهب إلى فراغ في الجيش كما حدث فراغ في مؤسسات أخرى؟ ومن سيمسك بالجزائر فيما بعد أين العمود الفقري للدولة؟”.

استدعاء المدير العام السابق للأمن الوطني الجزائري

بدورها أشارت صحيفة ” الخبر ” الجزائرية الى استدعاء العدالة المدير العام السابق للأمن الوطني، اللواء المتقاعد، عبد الغني هامل في قضية حجز 701 كلغ من الكوكايين في ميناء وهران أو ما بات يطلق عليها بقضية “البوشي”.

وحسب ما جاء في التلفزيون العمومي، فإن هامل سيمثل يوم الخميس 2 ماي أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة للاستماع إلى أقواله.

وكان هامل قد مثل اليوم أمام قاضي التحقيق بمحكمة تيبازة للسماع إلى أقواله فيما يخص قضايا فساد، تتعلق بـ “أنشطة غير مشروعة” و”استغلال النفوذ” و”نهب العقار” و”سوء استخدام الوظيفة”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.