عـمدة لندن: ترامب تبنى “القومية البيضاء”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 2:22 مساءً
عـمدة لندن: ترامب تبنى “القومية البيضاء”

بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس حلف “الناتو”، رأى عمدة مدينة لندن صادق خان في مقالة نشرتها صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن المؤسسات التي وجدت من أجل “تقريب” الدول تعمل الآن على تقويض هذه العلاقة.

وقال خان إن “القواعد والقيم التي وُضعت على مدار العقود السبعة الماضية، تتعرض لهجوم من “موجة جديدة خطيرة من الشعبوية والعداء للمهاجرين””، مضيفا ان “هذه الموجة تقودها شخصيات مثل رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان والرئيس البولندي أندجي دودا والرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وتحدث خان عن شخصيات بريطانية مثل رئيس الوزراء بوريس جونسون وزعيم حزب بريكست نايجل فاراج، مشيرا إلى ان “هذه الشخصيات تتبنى لغة التفرقة والأساليب التي يعتمدها اليمين المتطرف”.

وتابع خان ان “هذه الاصوات تنطق بالأكاذيب وتسعى إلى تحقيق مكاسب سياسية من خلال اعتماد إستراتيجية تعميق التوتر العرقي والديني”، واصفا ترامب بأنه “الزعيم العالمي لهذه الحركة”، وقال إنه “بات من الواضح أن عقيدة ترامب الحقيقية ليست أميركا أولاً كما يقول وإنما “أميركا البيضاء أولاً”، لافتا إلى انه تبنى “القومية البيضاء”.

خان اعتبر أن “قمة الناتو في لندن تختلف عن قمم سابقة للحلف”، مشيرًا إلى “الانتقادات التي وجهها ترامب إلى الحلف ودعمه في الوقت نفسه لما يسمى بـ”القومية الضيقة” على حساب التعددية”.

ولفت إلى أن “ترامب روّج أكثر من مرة لفكرة تقول إن الدين الإسلامي “غير متوافق” مع القيم الغربية”، واصفًا هذا الكلام بأنه “خرافة”، وأضاف أن “أسلوب ترامب يصب في مصلحة المتطرفين”، مسمياً في هذا السياق منفذ عملية الطعن الإرهابية الأخيرة على جسر لندن.

وأضاف خان أن اجندة ترامب وصعود اليمين المتطرف امتدا إلى بريطانيا، وتحدث في هذا السياق عن “”زيادة شيطنة المهاجرين والاقليات” في بريطانيا وعن قيام السياسيين البريطانيين بخلق انقسامات داخل المجتمع من اجل تحقيق مكاسب سياسية”.

وقال خان إن رئيس الوزراء البريطاني يتبنى أجندة “قومية فجة” “وسبق أن استخدم عبارات عنصرية”.

كما تحدث عن “عام قادم حاسم لجهة ما إذا كان “العالم الديمقراطي سيواجه هذا التهديد المتنامي”، مشيرا إلى الانتخابات البريطانية التي ستجري بعد حوالي اسبوع والانتخابات الرئاسية الاميركية التس ستجري بعد اقل من عام”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.