الاحتلال يعتقل 13 مقدسيًا فلسطينيًا ويهدم منزلين في بلدة جبل المكبر

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 1:56 مساءً
الاحتلال يعتقل 13 مقدسيًا فلسطينيًا ويهدم منزلين في بلدة جبل المكبر

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء 13 مقدسيا وحطمت نُصبا تذكاريا في بلدة العيسوية في القدس المحتلة.

في هذا السياق، قال عضو لجنة المتابعة في العيسوية رائد أبو ريالة إن قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم واسعة طالت عددا من المنازل، تخللها عمليات اعتداء وتخريب، وانتهت باعتقال كل من: من أحمد محمد محمود، وأحمد عايش عبيد، ومحمد مرعي درباس، وصالح أبو عصب، وأيوب أبو عصب، وأحمد سعد مصطفى، ومحمود عبيد، وإسماعيل يوسف محيسن، ومحمد عماد داري، ومجد داري، ومحمد وليد حويح، ومحمود عماد حويح، وعادل ناصر محمود.

كما داهمت قوات الاحتلال حي الشهيد محمد كايد في البلدة، وشرعت بتحطيم النصب التذكاري للشهيد محمد سمير عبيد، بعدما نصبه نشطاء من العيسوية يوم أمس.

وكانت عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي قد أطلقت مساء أمس القنابل الغازية المسيلة للدموع بشكل عشوائي صوب منازل المواطنين في العيسوية خلال مواجهات مع الشبان، وهدمت جرافاته في القدس فجر اليوم منزلين تعود ملكيتهما لعائلة شقيرات في بلدة جبل المكبر في حي “خلة عبد”، وذلك بذريعة البناء دون ترخيص، وأخطرت بلدية الاحتلال جمال عطا عليان من بلدة العيسوية يوم أمس الإثنين بهدم منزله لنفس الذريعة.

وتواصل سلطات الاحتلال التضييق على الفلسطينيين في جبل المكبر بالهدم والإخطارات ومصادرة أراضيهم، وذلك لصالح توسيع مستوطنة “نوف زهاف” المقامة على أراضي المقدسيين في جبل المكبر، إذ يتم بناء 600 وحدة استيطانية جديدة تضاف لـ350 كانت مقررة وفق مخطط مصدق عليه من قبل اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال.

ويتهدد الهدم 57 منزلا يقطنها خمسمائة مقدسي في بلدة جبل المكبر مع بدء سلطات الاحتلال أعمال الحفريات لتنفيذ مشروع “الشارع الأميركي” الذي سيقام على أنقاض منازلهم، ويعد أحد مقاطع ما يسمى بـ”شارع الطوق”.

وطرحت لجنة التخطيط والبناء في كيان العدو مخطط شارع الطوق في القدس قبل عشرة أعوام، ويشمل المدينة المقدسة بشطريها الشرقي والغربي، ويعد المقطع الأوسط من الشارع هو الأضخم، ويمتد على طول 11.5 كيلومترا مع عرض وارتداد يصل إلى سبعين مترا، وسيؤدي الشارع إلى مصادرة نحو 1200 دونم من أصحابها الفلسطينيين، كونه سيمر على طول أحياء: الصلعة، وجعابيص، وبشير، وشقيرات، والقنبر، وحي المدارس، وأم ليسون، وصور باهر، وجبل المكبر، بالإضافة إلى مناطق شرقي القدس كأبو ديس والسواحرة الشرقية والشيخ سعد.

وسيخدم الشارع المذكور المستوطنات والصهاينة فقط، ويهدف إلى تطوير وتقوية المستوطنات في منطقة شرق القدس والضفة الغربية وربطها المباشر بشوارع القدس.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.