تأكيد إيراني على محاسبة المسؤولين عن حادث إسقاط الطائرة الاوكرانية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 3:17 مساءً
تأكيد إيراني على محاسبة المسؤولين عن حادث إسقاط الطائرة الاوكرانية

أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات حرس الثورة الإسلامية قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية المنكوبة فجر الأربعاء الماضي، مؤكدا أن إيران ستواصل التحقيق في الحادث وستحاسب المسؤولين عنه.

وقال الرئيس روحاني في بيان له إنه “في أجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الاميركي المعتدي ضد الشعب الايراني وبهدف الدفاع أمام الهجمات المحتملة للجيش الاميركي بعد استشهاد القائد قاسم سليماني، كانت القوات المسلحة الايرانية في حالة الانذار القصوى، وللاسف حصل خطأ بشري وجرى اطلاق خاطئ اسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الافراد الابرياء”.

وتابع أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تأسف جدا لهذا الخطأ وتعرب عن مواساتها العميقة لعائلات ضحايا هذه الكارثة الأليمة، موعزا إلى “جميع الأجهزة المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم”.

واضاف انني “إذ اعرب عن الاسف الشديد، أقدم مواساة الحكومة الايرانية لشعوب وحكومات واسر الضحايا غير الايرانيين، وستبذل وزارة الخارجية منتهى التعاون القنصلي لتحديد هويات الضحايا واعادة جثامينهم إلى أسرهم”.

كما قال إن “هذه الحادثة الاليمة ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، وينبغي مواصلة التحقيقات لتحديد جميع اسباب وعوامل هذه الكارثة والملاحقة القانونية لمسببي هذا الخطأ الذي لا يغتفر والاعلان عن النتائج للشعب الايراني وعائلات الضحايا”.

بدوره، قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن خطأ بشريا، أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة، أدى إلى كارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.

واضاف ظريف في تغريدة على حسابه على “تويتر” إنه “يوم حزين. النتائج الأولية للتحقيق الداخلي من قبل القوات المسلحة: “خطأ بشري في وقت الأزمة الناجمة عن المغامرة الأمريكية أدى إلى كارثة”، وتابع اننا “نأسف بشدة ونقدم اعتذارنا وتعازينا لشعبنا ولأسر الضحايا والشعوب المتضررة نتيجة للخطأ الذي اسقط الطائرة الاوكرانية”.

من جهته، أوعز رئيس السلطة القضائية الإيرانية السيد ابراهيم رئيسي إلى رئيس سلطة القضاء العسكري بضرورة جمع الوثائق والإسراع في الاجراءات القضائية المتعلقة بشأن حادث إسقاط الطائرة.

وأعرب السيد رئيسي في بيان له عن تعازيه لسقوط ضحايا جراء الحادث المؤسف، مؤكدا على ضرورة جمع الوثائق من هيئة أرکان القوات المسلحة وحرس الثورة ومنظمة الطیران المدني وتسريع الاجراءات القضائية المتعلقة والاستماع لتوضحیات المسؤولین بشأن حادث اسقاط الطائرة الاوکرانیة المنكوبة.

كما وجه رئيسي بمحاسبة المسؤولين في الحادث وفقا للتعليمات والشؤون القضائية وإطلاعه على النتائج .

وأصدر النائب العام الإيراني محمد جعفر منتظري أمراً بالتحقيق الكامل في قضية سقوط الطائرة الأوكرانية للكشف عن مسببي الحادثة.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الأركان الايرانية إصابة الطائرة الاوكرانية المنكوبة التي سقطت بالقرب من مطار الإمام خميني (قدس) بطهران عن طريق الخطأ نتيجة اقترابها من احد المراكز الحساسة لحرس الثورة الاسلامية.

وأوضح البيان أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع لحرس الثورة، مشيرا إلى أن الحرس كان في تلك اللحظات في “أعلى مستويات التأهب” وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 كانون الثاني/يناير الجاري، خلال رحلة لها من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.