الشيخ شعبان عبر إذاعة النور” لرقابة شعبية على السلطة الدينية وعلى السلطة السياسية في لبنان::: استمع الى الحلقة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 يناير 2020 - 4:44 مساءً
الشيخ شعبان عبر إذاعة النور” لرقابة شعبية على السلطة الدينية وعلى السلطة السياسية في لبنان::: استمع الى الحلقة

استضافت إذاعة النور في برنامج السياسة اليوم الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان وكان موضوع الحلقة: الوضع الطرابلسي – التظاهرات – ما يحكى عن تأليف الحكومة.
حول موضوع تأليف الحكومة الشيخ شعبان وما يحصل من صعود لبورصة التأليف ونزولها اعتبر ان تشكيل الحكومة عادة في لبنان كان يتم بولادة قيصرية فكيف بما وصل اليه لبنان من تراكمات عمرها عقود فضلا عن تداخل الخارج والداخل وهذا يعرقل تشكيل الحكومة
ورأى فضيلته أنه وبعيد الاستقلال كان التأليف يخضع للاتفاق المصري السوري ثم الاتفاق السعودي السوري ثم السوري وحده واليوم لم يعد الامر يخضع لكل ذلك فصرنا الى ما صرنا اليه من تخبط في تشكيل هذه الحكومة وهناك شروط عدة من التوازن الطائفي الى التوازن المذهبي والسياسي والتاوزن المناطقي واليوم التوازن في ما بين الحراك الشعبي والسلطة السياسية ، الشروط اليوم هي في مناح معية ايجابية مع اعتبارها اشبه بالاعجاز في حقيقته
وأضاف فضيلته ” سماحة السيد اكد على عدم الاستقالة في البدايات لما لتشكيل الحكومة من صعوبات متوقعا اننا بالمؤشرات في نهاية النفق ، مشيرا الى ان هناك تأثيرات داخلية وتأثيرات خارجية والطوائفية ، ولا بد من الخروج على كل ذلك ولا بد من الانطلاق في يوم ما صوب الأنسنة في لبنان .
وتابع فضيلته ” كلكم لآدم وآدم من تراب ، في لبنان نتعاطى على المثل القائل زيوان بلادي ولا قمح الغريب ، هناك عنصرية والهم هو ارضاء الطائفة ، الكل يشتغل على خلفية مصلحة زعماء الطوائف عندما يمس الزعيم سواء كان شيعيا او سنيا او مسيحيا او مسلما، 30 او 40 سنة والناس وراء الزعماء
لبنان ليس بلدا محكوما بادارة دينية اكليريكية ، هو بلد يحكم بطائفية سياسية ويعتد بالحصص الدائفية ، دولة لادينية ودولة بالشكل العملي الفعلي غير محكوم من رجال الدين، ولكن بعض رجال الدين اليوم هم احد اضلاع التركيبة ، من سياسي ورأس مال وديني، والزعيم السياسي هو الحاكم ويستمد طغتيه من المرجعية الدينية ، فيغطى فساده بالمؤسسات الدينية ويتحكم السياسي بكل شيء ورجال الدين ليسوا اكثر من موظفين بكل اسف، والحل الحرية والاستقلالية للمؤسسات الدينية وان يعود كل شيء الى نصابه وعلى الجميع ممارسة ادوارهم والناس رقباء على السلطة السياسية ، لم يعد السياسيون خدما للمشروع الانساني ، يجب ان يعرفوا انهم اجراء وسيد القوم خادمهم
ودعا فضيلته الى أن تبقى رقابة الشعب على السلطة الدينية وعلى السلطة السياسية وعدم وجود ذلك هو ما اوصل الحالة الى ما وصلت اليه ، وفي الاستحقاقات الدستورية يجمع كل رجال الدين لدعم السياسي ويجب تبديل وتغيير كلي ، نعم الحاكم في باب العالم وبئس العالم في باب الحاكم ليكون لرجل الدين دور ينهض بلبنان، هناك ضرب للهيلكية الثلاثية التي تقوم على المال والدين والسلطة والبديل هو الرقابة المستمرة على كل انواع السلطات الموجودة
وتابع فضيلته ” بلا شك هناك وجع موجود عند الناس تسبّب بهذا الانفجار الموجود اليوم الذي ادى الى هذا الحراك الداخلي ، اليوم هناك محاصصة وسرقة وسياسة الجوع والتجويع ، الناس خرجت عن طورها ، ووصل الجوع الى لقمة الفقير والبائس والمستضعف ، هناك مئة بالمئة محاولات ركوب لهذا الحراك في الخارج والداخل ، وتعمل امريكا على استغلال الحراك لتطرح شعار من خلال بعض المأزومين من المقاومة سلاح المقاومة ، أو طرح استضعاف طائفة وهيمنة ما ووو ، ولكن المسؤولية تقع علينا في الداخل ويجب تلبية طلبات اقل ما يقال عنها أبسط من بسيطة ، أكثر من 40 سنة لا يوجد كهرباء وفي الزمان تحدث السفير غضنفر ركن أبادي رحمه الله عن وصل لبنان بشبكة ايرانية لتحقيق الاكتفاء بالكهرباء ، هناك اكتظاظ السجون وتأخير المحاكمات وهناك موضوع العفو العام وهذا يمس بكافة الطوائف، مسودة قانون العفو العام كانت على شاكلة السلطة ، لو لبى اهل السياسة بعض الطلبات لما وصلنا الى ما وصلنا اليه “.
من طرابلس الى عكار الى الجنوب ومن كافة الاطراف يشاركون في هذا الحراك ، واليوم هناك ترابط في ما بين هؤلاء ، وهناك تسليط للضوء على قوى الحراك في طرابلس علما ان الحراك عابر للطوائف والمناطق ، في البداية كانت الهتافات في ساحة النور توجه هتافات للجنوب للضاحية لجبل محسن وكان هناك تجاوز لكل الحواجز وعبور صوب الوحدة الوطنية وهذا كان ميدانا للتلاقي المناطقي وهذا ما يجري في طرابلس ، ولكن مع النقل المباشر والحركة الاعلامية
بعد 90 يوما لم يتغير شيء ولو تبدل شيء لخف وهج الحراك في كل لبنان ، اليوم هناك حراك تصعيدي قال اصحابه انهم يذهبون باتجاه بعيدا عن السلمية والدور التركي او للوزير اشرف ريفي غير موجود ، هم يرفعون شعار كلن يعني كلن واشرف واحد منن
ظلم مساواة الجميع وهذا مبلغهم من العلم وخلفية التعاطي ، حتى الطبقة الدينية ممنوع تنزل ، من اسوأ ما كشف الحراك الفقر المدقع الذي تعيشه طرابلس علما انها اكثر منطقة فيها اغنياء، وعملهم لا ينوب عن الدولة ، يجب ان تقوم الدولة بواجبها في الاطراف فبيروت ليست كطرابلس او الضاحية او التبانة او البقاع
الكلام عن حجم اشرف ريفي مبالغ به وحراس المدينة ظهر هذا الاسم في مرحلة من المراحل كانت بعض الاقضية ترمي نفاياتها في ضواحي طرابلس وتحركوا آنذاك وكان لهم صدى ايجابي في المدينة وتحركوا مؤخرا لضبط الساحة ومعالجة الجرحى ، واغلبهم متطوعون ، اكيد يوجد مساعدات والخطر من بعض الاحزاب الطائفية التي تدفع لبعض المجموعات لتستغل اعمالها، ولا يوجد دور تركي في شمال لبنان وهذا مبالغ به ، والتدخل الامريكي يحاول ان يجعل الحراك في كل لبنان وخاصة في الجنوب ضد المقاومة من تدويل وموضوع السلاح وان يكون صدى للخارج ، هناك مساعدات قطرية او اماراتية بشكل ضيق، واذا كان هناك دور تركي في المستقبل يجب ان يكون ايجابيا ، اليوم نتيجة الحصار الموجود يجب ان يكون هناك تكامل تركي ايراني لبناني سوري عراقي ، ونحن نحارب في عملاتنا على طريق افقار الجميع ويتبع الامريكي سياسية حصار شعب بني طالب على الجميع التكامل وعدم الحديث بلغة التجزأة القطرية
وختم فضيلته “المحرك الاساسي للحراك هو صنمية السلطة التي لا تتحرك مطلقا صوب اي اصلاح او اي تغيير في ما نعيشه اليوم، علما ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن قطع الطرقات ، ويجب عدم تعطيل المدارس ، وان يكون هناك رقابة دائمة وهي لا تتماشى مع قطع الطرقات وحرق الدواليب وتلويث البيئة، حالة الرفض للسلطة الجائرة لا يتناسب مع سياسة التجهيل واغلاق المدارس او حتى الضرر بالاسواق ، وقمنا باقتراح اشياء تحرك الاقتصاد في الاسواق ، يجب استمرار عزل السلطة الحاكمة والضغط عليها بعيدا عن الحاق الضرر بالشعب
هناك سلبيات وايجابيات للحراك ويحتاج الى دارسة نسبة مئوية لكل ذلك ، واليوم على خلفية ما قامت به المصارف تساوى الغني والفقير الى حد ما ، في العقل الجمعي عند الناس يؤدي الى التخريب ومستوى من الفوضى لان الناس ليسوا بمستوى واحد من الادراك والوعي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.