في عيد العمال .. الرئيس دياب: يبقى الأمل بكم لإعادة عجلة الحياة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 1:50 مساءً
في عيد العمال .. الرئيس دياب: يبقى الأمل بكم لإعادة عجلة الحياة

توجه رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب إلى العمال في عيدهم، قائلا: “إلى الذين خرجوا عند الفجر خلف لقمة العيش، إلى الذين يسعون في الليل والضحى طلباً للرزق، إلى الذين ينتظرون عودة العمل، إلى الذين سلبتهم الظروف عملهم، إلى كل العمال: يبقى الأمل بكم لإعادة عجلة الحياة وإنقاذ لبنان، كي ننقذ عمال لبنان”، مضيفا: “في عيد العمال، كل عيد وأنتم بخير”.

وزيرة العمل

بدورها، حيّت وزيرة العمل لميا يمين جميع العمال على الأراضي اللبنانية على الدور الفعال الذي يلعبونه في بناء المجتمع، وقالت إن “الحكومة تعمل على اتخاذ قرارات وطنية على المستويات كافة لاحتواء هذه الأزمة، لكن ذلك لا يكفي ما لم نعمل يدا بيد لمواجهة الظروف القاسية”، مضيفة: “منذ أن توليت مهام وزارة العمل، انتهجت سياسة حماية اليد العاملة اللبنانية واستمرارية العمل، لأني على يقين بأن عمال لبنان يشكلون العصب الاساسي والقوة الحية لإنقاذ هذا البلد”، ودعت “الاتحادات العمالية والنقابات، اليوم الى استعادة دورها في هذا المجال”.

وأعلنت أن “الوزارة وضعت خطة طوارئ تهدف إلى معالجة حالات الصرف الجماعي، وحماية اليد العاملة وعدم التهاون في تحصيل حقوق العمال، وتفعيل دائرة التفتيش، وتنظيم العمالة الاجنبية وحمايتها”.

وتابعت أنها “تقدمت هذا الأسبوع الى لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية بعدة اقتراحات لمواجهة أزمة إقفال المؤسسات وعمليات الصرف، ومنها: مبادرة لتحفيز أرباب العمل على البقاء على عقود العمل من خلال المساهمة في تسديد جزء من الاشتراكات للضمان بواسطة هبة او قرض، تصور حول كيفية إفادة المضمونين الذين تركوا العمل اعتبارا من 18 تشرين الاول 2019، مشروع انشاء صندوق التمكين الاجتماعي لدعم اللبنانيين في ظل ازمة البطالة والأزمات المستجدة كأزمة الكورونا”.

وزير الداخلية

من جهته، هنّأ وزير الداخلية محمد فهمي العمال في عيدهم في تغريدة على تويتر، قائلا: “على الرغم من كل الظروف، وباتّحادنا يداً بيدٍ سنعيد بناءَ لبنان وسينطلق العملُ من جديد بجهودنا جميعاً. كل عام وأنتم بخير يا صناعَ الوطن”.

وزير الطاقة

وقال وزير الطاقة ريمون غجر في تغريدة على “تويتر”: “في عيدكم نشكر جهودكم…أنتم الأساس ينعاد عليكم وعلينا جميعاً…كلنا عمّال في سبيل لبنان”.

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات طلال حواط هنأ العمال في تغريدة وقال: “تحية إكبار للكادحين في عيدهم عيد العمال كل عام وانتم بخير لجميع عمال لبنان والعالم”، مضيفا : “كل عام وأنتم ركيزة المجتمع الأقوى لبناء وطن وعالم افضل للاجيال القادمة”.

وزيرة الإعلام

وغردت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد على تويتر في عيد العمال: “تحية للعمّال بعيدهم وخاصة بهالظروف الصعبة. الآلاف فقدوا وظايفهم، لكنها أزمة وبتمرّ. بالخطة الإصلاحية وبِحربنا عالفساد عم نأسس لمرحلة أفضل. ما في حلول سحرية بتقلب الوضع بيوم أو بشهر؛ بس الأكيد ان الحلول المستدامة رح بتخلي هالبلد ينهض والشغل يمشي والكل يرتاح بعدين. خلّي عيننا عالوطن!”.

وزير الزراعة

كما غرد وزير الزراعة عباس مرتضى في عيد العمال على “تويتر” قائلا: “للذين يُغمِّسون الرغيف بماء التعب وعرق الصباحات، للعُمّال المرابضين على ثغور الخُبز والذائبةِ أعمارهم في سببل العيش الكريم، عسى أن يُعيد الله عيدكم وحقوقكم المسلوبة .. مُصانة”.

باسيل

رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل قال في عيد العمال في تغريدة على تويتر: “عيدكن هالسنة بيحمل غصة الأزمة، تأكدوا انو التيار مع حقكن بالعمل”، مضيفا ان “استرداد اموال الناس نضالنا، والأهم هو الانتقال لاقتصاد منتج بيخلق فرص عمل وبيزيد المداخيل”.

ودعا إلى أن يوحد العمال موقفهم “بوجه من سرق تعبهم، حتى نبني دولة الانتاج والازدهار”، وقال: “من التيار الوطني الحر ومني تحية وينعاد عليكن”.

أبي رميا

وأكد عضو تكتل لبنان القوي النائب سيمون أبي رميا أن “البطالة تدق الأبواب والفقر يجتاح المنازل والوباء يفتك في المجتمع بينما العالم يحتفل في عيد العمّال والعمل”، مضيفا ان “تكون عاملاً في لبنان اليوم يعني ان تكون مقاوماً وصامداً في وجه كل هذه الزلازل المعيشية والمالية”، وقال : “يبقى الأمل لنخرج من الكبوة التي طالت كي يشعر كل العمال براحة البال”.

علامة

من جانبه، قال عضو كتلة التنمية والتحرير النائب فادي علامة في عيد العمال: “من دون عملكم الجبّار لما استطاع لبنان الاستمرار، سواء من منازلكم او من مختلف القطاعات ، أطيب التمنيات لكم وللوطن في عيد العمال على أمل عودة النشاط الاقتصادي إلى فعاليته وتحسين فرص العمل من خلال خطة الحكومة والشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

موسى

كما غرد النائب ميشال موسى قائلا: “رغم قسوة الظروف في وطننا والتي أول ما تطاول عمال الوطن في فرص عملهم وتأكل معاشاتهم وضياع حقوقهم. نتمنى لكم في عيدكم دوام الصحة والعافية وتبدل الاحوال. أنتم أساس تقدم الدولة والمجتمع”.

هاشم

وكتب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم عبر حسابه على “الفايسبوك”: “أي عيد يحل هذا العام على عمال لبنان وهم يعيشون ألم الأيام والقلق على لقمة العيش والغد المثقل بالهموم الحياتية، سيبقى عمال هذا الوطن صناع الأمل بحياة أفضل ليستمر وطن الحق والعدالة والحرية، فتحية لعمال لبنان في عيدهم وعلى أمل أن تحمل الأيام المقبلة ما يطمئن اللبنانيين وعمالهم”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.