أسَف أوروبي لقرار واشنطن الأخير بشأن النووي الإيراني

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 مايو 2020 - 2:36 مساءً
أسَف أوروبي لقرار واشنطن الأخير بشأن النووي الإيراني

أعربت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي عن أسفها الشديد لقرار الولايات المتحدة إنهاء الإعفاءات الثلاثة للمشاريع النووية الرئيسية لخطة العمل المشتركة (JCPoA) بما في ذلك مشروع تحديث مفاعل “أراك” النووي.

وجاء في بيان مشترك للمتحدثين باسم وزراء خارجية المجموعة أن “هذه المشاريع التي أيّدها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 تخدم مصالح الجميع في مجال عدم الانتشار وتزود المجتمع الدولي بضمانات تتعلق بالطابع السلمي والآمن للأنشطة النووية الإيرانية”.

وأضاف البيان إن: “المجموعة الأوروبية تجري مشاروات مع شركائنا لتقييم نتائج هذا القرار من قبل الولايات المتحدة لأن الاتفاق النووي (JCPoA) هو أداة أساسية لهيكل عدم الانتشار العالمي وتظل الطريقة الوحيدة والأفضل لضمان الطبيعة السلمية الحصرية للبرنامج النووي الإيراني، ولهذا السبب نعمل باستمرار لضمان التنفيذ الكامل للالتزامات التي تم التعهد بها في إطار(JCPoA) ولا سيما العودة الفورية لإيران إلى الاحترام الكامل لالتزاماتها”.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أعلن قبل ثلاثة أيام قرار الولايات المتحدة إنهاء الاستثناءات من العقوبات الأميركية التي كانت تستفيد منها بعض الدول الموقعة على الاتفاق النووي، والتي كانت لا تزال تتعاون مع إيران في برنامجها النووي وبشكلٍ رئيسي روسيا وباتت هذه الدول عرضة للعقوبات الأميركية في حال استمرارها بالتعاون مع إيران، وقد منحها بومبيو مهلة 60 يوما لوقف التعاون الكلي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.