الارتماء الإماراتي في حضن العدو يتضاعف

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2020 - 12:54 مساءً
الارتماء الإماراتي في حضن العدو يتضاعف

يُسخّر المسؤولون الإماراتيون أنفسهم في الآونة الأخيرة للارتماء الكامل في حضن العدو والتخلي تمامًا عن حقوق الفلسطينيين، فلا يوفّرون مناسبة إلّا ويستغلّونها من أجل إبراز حجم الودّ والتعاون والتنسيق بينهم وبين الكيان الصهيوني.

وبموازاة الجهود السعودية الحثيثة لتشبيك التحالف مع العدو، يدلي المسؤولون الإماراتيون بدلوهم للغاية نفسها. وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش شارك أمس في مؤتمر اللجنة اليهودية-الأميركية الذي عُقد الكترونيًا وبُثّ على الإنترنت بسبب أزمة “كورونا”.

قرقاش قال في كلمته “أنا أعتقد أننا نستطيع عدم التوافق مع “إسرائيل” على قضايا سياسية، ومع ذلك يمكن التعاون في مجالات أخرى، مثل الكورونا، ومسائل تكنولوجية”.

وتابع “على الرغم من أنه ليس لدينا علاقات مع “إسرائيل”، وباء كورونا هو مجال يجب علينا أن نتعاون فيه، وهو يؤثر علينا جميعاً كبشر”، مشيرًا الى أن العمل المشترك مع “تل أبيب” في الأمم المتحدة حول المساعدة للفلسطينيين “لا يغير موقفنا حيال الموضوع المطروح على جدول الأعمال- الضمّ.. الإمارات تفضّل مفاوضات إسرائيلية-فلسطينية لدفع السلام وتعارض أيّ ضمّ للضفة الغربية”.

وادّعى أن الإمارات لا تحقق تقدمًا في العلاقات مع “إسرائيل”، مضيفًا أن هناك دولًا كبيرة إضافية في المنطقة تدير علاقات دبلوماسية عادية مع “إسرائيل” مثل مصر، والأردن، ودول إضافية في الخليج”.

قرقاش أبدى تعويلًا ورهانًا كبيرًا يؤمن به الإماراتيون على الدور الأمريكي في المنطقة، فقال إن “الولايات المتحدة هي الشريك الإستراتيجي الأساسي والأهم بالنسبة لنا. نحن نريد رؤية تدخل أميركي في المنطقة. عندما تتدخل الولايات المتحدة، نحن في وضع أفضل، من دون أي علاقة بهوية الرئيس”، وأردف أن الإمارات ليست معنية برؤية الولايات المتحدة تشارك في حرب إضافية في المنطقة، لكن أرى فيها جهة رادعة ضد تهديدات مثل إيران، جهة تحافظ على مسارات إبحار مفتوحة وتضمن تدفق النفط.. الولايات المتحدة هي مصدر الاستقرار”، على حدّ زعمه.

كلام قرقاش أعجب المدير العام للجنة الأميركية – اليهودية في كيان العدو المقدّم احتياط أفيطال لايفوفيتش، الذي تحدّث عن العلاقات بين الطرفين ودحض في الوقت نفسه مزاعم وزير خارجية الإمارات أن بلاده لا تحقق تقدمًا في العلاقات مع “إسرائيل” وقال إن “هذا الحوار مع مسؤول من الإمارات حصل بفضل العلاقات الجارية التي تقيمها اللجنة مع دول الخليج، منذ أكثر من 20 عامًا”، وتابع “قناة الدبلوماسية التي طوّرناها في اللجنة قبل سنواتٍ طويلة، وتستند الى علاقات ثقة وتواصل دون واسطة مع زعماء في أنحاء العالم، تنعكس، من جملة الأمور، في هذا الحوار التاريخي في إطار مؤتمرنا السنوي”.

صحيفة “يديعوت أحرونوت” علّقت على كلام قرقاش، فرأت أنه المسؤول العربي الأرفع المستوى الذي يتحدث بشكل علني أمام منتدى يهودي، ويأتي كلامه استكمالاً للمقال الذي نشره سفير الإمارات في الولايات المتحدة في “يديعوت” قبل أيام.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.