جدل حول “حملة بحسابات سعودية” ترفض وتهاجم “عروبة شمال إفريقيا”ـ (تغريدات)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 يونيو 2020 - 12:38 مساءً
جدل حول “حملة بحسابات سعودية” ترفض وتهاجم “عروبة شمال إفريقيا”ـ (تغريدات)

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حملة “مريبة” ومثيرة للتساؤلات بدا أنه تقف وراءها حسابات تسوق لنفسها أنها خليجية وإن بدا أنها سعودية بشكل خاص، ترفض وتهاجم “عروبة شمال إفريقيا”، وتعتبر أن “سكان شمال إفريقيا وبشكل خاص في المنطقة المغاربية ليسوا عربا”، وأنهم “ينسبون أنفسهم فقط للعرب، وأن العرب هم فقط من في شبه الجزيرة العربية”.
وتزامنت هذه الحملة مع المواجهات العنيفة التي شهدتها مدينة ديجون الفرنسية لأيام، بين جماعتين، واحدة شيشانية وأخرى محلية قدمت على أنها تضم شبابا من أصول جزائرية ومغاربية، قدم هؤلاء أنفسهم على أنهم عرب، يتحدون هجوم شيشانيين على منطقتهم. وحملت الجماعة المحلية أسلحة نارية، كما أظهرت فيديوهات تم تبادلها على مواقع التواصل الاجتماعي.

Synergie-Officiers
@PoliceSynergie
· Jun 16, 2020
La Courneuve samedi dernier. 4 asiatiques(communauté particulièrement ciblée) attaqués pour un portable.Mais ils se défendent.En coupant judicieusement la vidéo avant et après on peut crier aux #ViolencesPolicieres !C’est la méthode des activistes anti flics. #JeSoutiensLaPolice

Embedded video

🐪
@moarmean
North Africans are #Berber not #Arabs cuz Arabs are only from Arabia. #Dijon

Arabes

View image on Twitter
138
3:41 PM – Jun 16, 2020
Twitter Ads info and privacy
125 people are talking about this

وانتشر على تويتر وسم عرب #Arabes، طالب خلاله العديد من المغردين الذين قدموا أنفسهم على أنهم خليجيون من وسائل الإعلام الفرنسية عدم إطلاق كلمة “عربي” على أفراد الجالية المغاربية (الجزائر- المغرب- تونس) في فرنسا، وتسميتهم بـ“أمازيغ” أو “بربر”، في إشارة منهم إلى أن سكان الدول المغاربية ليسوا عربا وأن العرب هم سكان الجزيرة العربية فقط.

رين العنزي👩🏻‍💻
@REN_KSA
Algeria 🇩🇿 is NOT Arab
Algeria 🇩🇿 is Berber!

This is ONLY ARAB
👇🏻👇🏻👇🏻#Arabes

View image on Twitter
110
9:29 PM – Jun 16, 2020
Twitter Ads info and privacy
72 people are talking about this

وغلب على هذه التغريدات الحسابات التي قدمت نفسها أنها سعودية، وكانت غالبيتها مكتوبة باللغة الإنكليزية، مما يثير تساؤلات بكونها كذلك وحول كونها حملة مريبة من أطراف عنصرية متطرفة تريد اللعب على وتر التفرقة بين العروبة والأمازيغية.
واللافت أن بعض هذه الحسابات نشرت دراسة علمية لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك” حول الحمض النووي تبين أن 88% من الشمال إفريقيين أصلهم أمازيغي وأن إسهام آسيا في تركيبة الحمض النووي لشمال إفريقيا لا تتعدى 4 %.

🇸🇦فارس المطيري
@MBS28042761

Arabes The North Africans of Algeria,Morocco,and Tunisia,in France are not Arabs! They Berbers! A totally different race! Arabs are within the Arabian peninsula only. So please French people don’t put the blame on us! We have nothing to do with what the Berbers are doing.

153
9:16 PM – Jun 16, 2020
Twitter Ads info and privacy
177 people are talking about this

وقد أثارت هذه التغريدات ردودا من مغردين مغاربيين زادت النقاش احتقانا واستقطابا، حيث عبر مغردون مغاربيون أنهم هم أنفسهم لا يقدمون أنفسهم أنهم عرب، إنما أمازيغ.
واللافت كذلك أن بعض هذه التغريدات أرفقت بخرائط تظهر الحدود الجغرافية لكل من العرب والأمازيغ والقبط والكلدان والسريان والكنعان، والنوبيين.. مما زاد التساؤلات أكثر حول من يقف وراء هذه الحملة.

وقد وسع هذا الجدل والتراشقات لتشمل مغردين من مناطق أخرى مثل السودان.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.