شويغو ـ حاتمي: التعاون التقني العسكري بين روسيا وإيران يستعيد عافيته

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 24 أغسطس 2020 - 12:50 مساءً
شويغو ـ حاتمي: التعاون التقني العسكري بين روسيا وإيران يستعيد عافيته

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في افتتاح معرض الجيش ٢٠٢٠ وخلال لقائه نظيرة الايراني أمير خاتمي أن التعاون التقني العسكري بين البلدين بدأ بالتعافي بشكل مطرد ويتحرر تدريجياً من القيود المفروضة بسبب وباء كوفيد ١٩.
وقال شويغو أن “إيران شريك استراتيجي لروسيا واللعلاقات بين البلدين تتسم بمستوى عالٍ من الثقة ووجود التفاهم المتبادل في الحوار السياسي. وحالياً، يستمر التعاون الروسي الإيراني في التطور باستمرار”.
وأشار شويغو إلى أنه على الرغم من الوضع الصعب فيما يتعلق بوباء الفيروس التاجي، فإن الاتصالات بين موسكو وطهران “ما زالت مكثفة بشكل كبير”. وقال وزير الدفاع الروسي: “الوضع الوبائي يعود إلى طبيعته تدريجياً. إننا نعود إلى عقد فعاليات هامة متعددة “.
وقال إنه في منتدى “جيش 2020″، الذي افتتح الأحد في كوبينكا، سيتمكن الوفد الإيراني من التعرف على أحدث الأسلحة الروسية. “قررنا هذا العام الجمع بين المنتدى العسكري التقني الدولي” الجيش “والألعاب والمباريات العسكرية. وضمن ساحات العرض في المنتدى، سيتمكن الوفد الإيراني من التعرف على أحدث نماذج الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية”. الكلام لوزير الدفاع الروسي سيرغي شوغو.
وتمنى وزير الدفاع الروسي للعسكريين الإيرانيين أداءً ناجحًا في دورة الألعاب العسكرية الدولية، معربًا عن ثقته في أن زيارة وفد الجمهورية لروسيا ستكون غنية وممتعة.
حاتمي
من جهته أكد وزير الدفاع في الجمهورية الاسلامية الايرانية أمير خاتمي أن روسيا تلعب دوراً هاماً على الساحة الدولية والإقليمية، وإيران كانت مهتمة بذلك دائماً”.
وقال حاتمي “أردنا دائما لروسيا أن تكون قوة عظيمة في الساحة الدولية وفي المنطقة”، مشيرا إلى أدوار التعاون البارزة التي تلعبها إيران وروسيا “في المنطقة وخاصة في سوريا”.
ووصف الوزير حاتمي منتدى “جيش 2020” بأنه “حدث عسكري فني متخصص كبير على المستويين الدولي والإقليمي”.
كما هنأ حاتمي شويغو بنتائج التصويت لتعديل دستور روسيا الاتحادية، والذي، حسب قوله، تم إجراؤه في روسيا “بشفافية شديدة مع أخذ كافة الاحتياطات”. وأضاف الوزير الايراني “بالطبع، سيساعد هذا الدعم الشعبي روسيا في السير قدماً بخطتها، الأمر الذي سيكون مفيدًا وفعالًا للغاية للبلاد، فالاتحاد الروسي الآن “يمر بعصر ازدهاره الاقتصادي والسياسي”. وهذا يجلب لنا السرور و الطمأنينة”.
بالإضافة إلى ذلك ، أعرب عن تعازيه لأهالي المتوفين بفيروس كورونا.
وتجدر الإشارة إلى أن مصادر مطلعة في وقت سابق إنه خلال زيارته لموسكو على رأس وفد عسكري ايراني رفيع المستوى، سيعقد حاتمي، إلى جانب محادثاته مع وزير الدفاع الروسي، عددا من الاجتماعات.
ويستمر التعاون الروسي الايراني في سوريا. كما أجرت روسيا وإيران والصين نهاية العام الماضي مناورة بحرية مشتركة في شمال المحيط الهندي.
وفي عام 2016 ، أوفت روسيا بالتزاماتها تجاه تنفيذ عقدها مع إيران و تسليمها انظمة الدفاع الجوي بعيدة المدى من طراز S-300.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.