مخطط صهيوني لعقد مؤتمر “سلام” إقليمي برعاية أميركية..من سيحضر؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 1:47 مساءً
مخطط صهيوني لعقد مؤتمر “سلام” إقليمي برعاية أميركية..من سيحضر؟

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية أن جولة المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المنطقة هدفها محاولة بلورة موافقة مبدئية من دول المنطقة للمشاركة في مؤتمر “سلام” إقليمي ينعقد برعاية أميركية خلال الأسابيع المقبلة في إحدى دول الخليج.

وبحسب ما كشف دبلوماسي كبير مطلع في الإمارات على الاتصالات التي يجريها بومبيو مع حكام دول عربية معتدلة ودول الخليج للصحيفة، فإضافة إلى كيان العدو والإمارات، حصل الأميركيون على موافقة مبدئية من دول إضافية في المنطقة بأن ترسل وفودا بمستوى رفيع إلى المؤتمر ومن بين الدول التي ردّت بالإيجاب كانت البحرين، عمان، المغرب، السودان وتشاد.

وبحسب كلام الدبلوماسي الإماراتي الكبير، فإنه قبيل وصول بومبيو إلى الأراضي المحتلة للقاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وحتى خلال وجوده في القدس، نُقلت رسائل إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) مفادها أن واشنطن ستكون مسرورة إذا استجاب الفلسطينيون للدعوة بالمشاركة في مؤتمر “سلام” إقليمي.

وأفيد بأن بومبيو سيكون مستعدًا للقدوم إلى مكتب أبو مازن في رام الله وإبلاغه شخصيا الدعوة للمشاركة في مؤتمر قمة إقليمي “لدفع السلام في الشرق الأوسط”.

لكن بحسب كلام المسؤول الإماراتي، فإن “أبو مازن والمسؤولين في السلطة الفلسطينية رفضوا بشكل قاطع الرسائل التي نُقلت إليهم وحتى أنهم أعلنوا أن بومبيو غير مرغوب فيه في رام الله”.

وبحسب ادعاء الدبلوماسي الإماراتي فإن “السعودية، مصر والأردن لم يجيبوا حول ما إذا كانوا سيرسلون وفودا إلى مؤتمر القمة الإقليمي في حال حصل فعلاً على ضوء الرفض الفلسطيني”.

مع ذلك، أشار الدبلوماسي العربي إلى أن هناك موافقة صامتة لمصر، والسعودية والأردن لعقد المؤتمر، وكذلك هم سيعملون على إرسال مندوبين على مستوى قيادي وليس على مستوى وزاري.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.