بسبب توسّع رقعة انتشار “كورونا”.. استنفار صحيّ في غزة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 1:50 مساءً
بسبب توسّع رقعة انتشار “كورونا”.. استنفار صحيّ في غزة

أعلنت السلطات الفلسطينية في قطاع غزة اليوم سلسلة إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا بعد ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة خلال مؤتمر صحفي بغزة إنه تقرر تمديد حظر التجوال في محافظتي غزة وشمال غزة حتى صدور تعليمات جديدة، وستخضع المحافظتان لإجراءات مُشددة في ظل ازدياد أعداد الإصابات المسجلة فيهما.

وأضاف البزم إنه تقرر تمديد حظر التجوال مدة 48 ساعة في محافظات الوسطى، وخانيونس ورفح.

وقال: “يُسمح للمواطنين في مخيم البريج وسط القطاع، وحي تل السلطان والحي السعودي في محافظة رفح، بالتحرك يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً داخل حدود هذه المناطق دون مغادرتها، مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية أثناء التحرك، وارتداء الكمامة، ومنع الازدحام، وتحقيق التباعد الجسدي”، وتابع: “يأتي هذا التخفيف عن المناطق المذكورة في ظل تقييم الحالة الوبائية داخل هذه المناطق”.

ودعا الموظفين والمواطنين الذين لهم مخصصات مالية إلى الالتزام الكامل والمشدد بإجراءات السلامة والوقاية عند التحرك، والتقيد بالمواعيد التي تحددها البنوك لهم.

وأكد البزم أن الأجهزة المختصة ستتابع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية خلال عملية صرف الرواتب والمخصصات المالية، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن محافظة غزة ومحافظة شمال قطاع غزة تعتبران من المناطق المصنفة بالحمراء وذلك بسبب انتشار الفيروس.

كما اعتبر القدرة مخيم البريج وحي تل السلطان والحي السعودي بمدينة رفح مناطق مصنفة بالخضراء فيما تعتبر باقي مناطق قطاع غزة وعلى وجه التحديد باقي مدينة رفح وخانيونس والمنطقة الوسطى مناطق مصنفة بالصفراء وهي قيد المتابعة والتقصي المستمر.

وقال إنه تقرر إبقاء منطقتي غزة وشمال القطاع في حال منع تام للحركة على مدار الساعة مع استكمال إجراءات التقصي واحتواء التفشي الى حين تغير الواقع والمؤشرات المتعلقة بذلك.

وأضاف “منطقة خان يونس والوسطى وباقي مناطق مدينة رفح تبقى إطار محدودية الحركة مع منع الحركة تماماً من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الثامنة صباحاً ولمدة 48 ساعة وسيعاد تقييم ذلك في حينه”.

وتابع: “أما منطقة البريج وتل السلطان والحي السعودي المصنفة بمناطق خضراء والتي لم تسجل فيها إصابات رغم استمرار إجراءات التقصي وعليه يسمح بالحركة داخل هذه المربعات ما بين الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء مع ضرورة الالتزام والتقيد بإجراءات السلامة عند الحركة وعدم مغادرة هذه المناطق مع توصيتنا بتجنب الحركة الا للضرورة”.

وأهاب القدرة بأبناء الشعب الفلسطيني جميعًا المساعدة في إنفاذ هذه القرارات كي نتمكن سوياً من عبور هذه المرحلة الخطيرة من انتشار الوباء في قطاع غزة وحتى لا نضطر ومن منطلق الحفاظ على أرواح عموم الناس لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة”.

وأكد أن على المواطنين الاهتمام بإجراءات الوقاية التامة داخل المنازل وخاصة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال.

وشدد على أن الجهات المختصة ستتابع مدى التزام المواطنين عند خروجهم بإجراءات السلامة وستتم مساءلة المخالفين للإجراءات وسيعتمد إبقاء هذا الإجراء من عدمه على التزام المواطنين بإجراءات السلامة عند التحرك.

وأكد أن الطواقم الصحية ستبدأ بإجراءات إنهاء الحجر الصحي للذين عادوا مؤخراً عبر معبر رفح البري بعد إتمام فترة الحجر وفق البروتوكول المعتمد لوزارة الصحة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.