هل سيفجّر رفع الدعم الوضع الاجتماعي في لبنان؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 10:34 صباحًا
هل سيفجّر رفع الدعم الوضع الاجتماعي في لبنان؟

مع اقتراب السيناريو الكارثي المتمثّل برفع الدعم عن المحروقات والسلع الأساسية، حذر نقابيون من انفجار اجتماعي وامني يعقب هذا الإجراء، معتبرين “أننا مقبلون على واقع أليم إذا جرى رفع الدعم”.

الاتحاد العمالي العام يرفض رفع الدعم

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر رفض رفع الدعم عن السلع الأساسية رفضًا قاطعًا، لما له من تأثيرات سلبية تمس حياة الشعب اللبناني، الذي بات أكثر من نصفه تحت خط الفقر”.

وأوضح الأسمر في حديث إذاعي أن “الاتحاد بصدد تحركٍ تحذيري كبير الأسبوع المقبل على كامل الجغرافيا اللبنانية لرفض هذا المشروع التدميري الذي يؤدي الى إفقار الشعب اللبناني وإذلاله”، وقال :”مقبلون على واقع أليم إذا جرى رفع الدعم””.

وحذر الأسمر من “ارتفاع معدل السرقة والجريمة”، مؤكدًا أن “الاتحاد سيبقي اجتماعاته مفتوحة”.

شحّ المحروقات

وقال ممثل الشركات الموزعة للمحروقات في ​​لبنان​​ ​فادي أبو شقرا إن “السوق متعطش للمحروقات وطالما مشكلة الاعتمادات قائمة لن تنتهي الأزمة”، مضيفا “إننا من اليوم الأول نعاني من تقنين حاد ومشكلتنا تتعلق تحديدا بالاعتمادات”.

وتابع أبو شقرا في حديث إذاعي أن “على الدولة ان تحمي الحدود في حال رفع الدعم عن المحروقات”، مؤكدًا أن “سعر صفيحة البنزين سيرتفع إلى 100 الف”.

بدوره، أكد عضو نقابة اصحاب محطات المحروقات جورج البراكس رفضه لخطوة رفع الدعم لان له انعكاسات سلبية”، وقال إنه “في حال رفعه يجب ان يحصل تدريجيا حتى تتعود الناس عليه”.

كذلك قال رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون في حديث إذاعي إنه “في حال رفع الدعم عن المحروقات سيؤثر ذلك على اسعار السلع الاخرى وسيؤدي الى انفجار اجتماعي وامني”، مؤكدا ان “الغاز متوفر والتسليم يتم بشكل طبيعي”.

ارتفاع أسعار المحروقات لهذا الأسبوع

هذا وسجلت أسعار المحروقات لهذا الأسبوع ارتفاعا ملحوظا، إذ ارتفع سعر البنزين بنوعيه والمازوت 200 ليرة فيما ارتفاع سعر الغاز 800 ليرة، وجاءت الأسعار على الشكل التالي:

– بنزين 95 أوكتان: 24,700 ليرة.

– بنزين 98 أوكتان: 25,600 ليرة.

– الديزل أويل: 15,000 ليرة.

– قارورة الغاز: 17,000 ليرة.

دعم المواد الغذائية

من جانبه، قال رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني البحصلي إن “السلة الغذائية مدعومة على اساس 3900 ليرة”، مشيرا إلى “وجود شوائب فيها مثلا ليس كل انواع الرز مدعوم”.

وأضاف البحصلي في حديث إذاعي أن “الدعم يجب ان يكون طويل الأمد”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.