العام الدراسي ينطلق في لبنان.. فكيف بدا المشهد؟

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 12:27 مساءً
العام الدراسي ينطلق في لبنان.. فكيف بدا المشهد؟

انطلق العام الدراسي المدمج صباح اليوم في صفوف التاسع أساسي والبكالوريا القسم الأول والبكالوريا القسم الثاني في المرحلة الثانوية، في الثانويات الرسمية والخاصة، فكيف كان المشهد في ظل قرار الإقفال؟

صيدا
في صيدا اتخذت المدارس إجراءات وقائية صارمة عند مداخلها، وحرص الطلاب على وضع الكمامة كمتممة أساسية للزي المدرسي، ثم توزعوا داخل الصفوف ضمن القدرة الاستيعابية التي حددتها وزارة التربية لكل صف بحسب مساحته، على ألا تتعدى الـ 18 تلميذا، فيما تم تقليص ساعات الدوام المدرسي حيث ينتهي اليوم الدراسي عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد الظهر.

كذلك، امتنع الطلاب والأساتذة الذين يقطنون في البلدات العشر المشمولة بالإقفال ضمن قضاء صيدا عن الحضور.

النبطية

أما في النبطية، فقد واكب محافظ المدينة حسن فقيه الانطلاقة الدراسية للطلاب من خلال التنسيق مع رئيس المنطقة التربوية أكرم أبو شقرا ومع مديري المدارس، مطمئنًا الى الإجراءات الوقائية الصحية من تعقيم الصفوف ووضع الطلاب الكمامة والتباعد الاجتماعي.

ولفت الى أن “الأجواء طبيعية وتسير بما هو مقرر ومتخذ من تدابير وإجراءات صحية ووقائية”، مؤكدًا أن “الدراسة لن تسير في البلدات التي شملها قرار العزل من وزير الداخلية وهي عربصاليم وشوكين والنميرية”.

العام الدراسي ينطلق في لبنان.. فكيف بدا المشهد؟

صور

وفي صور إنطلق العام الدراسي في كل مدارس القضاء باستثناء التي تقع في القرى التي شملها قرار العزل وهي الناقورة والبازورية وبدياس.

واتخذت إدارات المدارس الاجراءات الوقائية اللازمة من التزام وضع الكمامة والتباعد الجسدي داخل الصفوف وتعقيم المقاعد فضلا عن اخذ حرارة الطلاب عند مداخل المدارس.

بعلبك

في بعلبك بدا التفاوت بشكل واضح في تعاطي المدارس الخاصة مع قرار وزارة التربية، فبعضها فضل التعليم عن بعد خلال الفصل الأول، ومع مطلع العام المقبل يُبنى على الشيء مقتضاه، بحسب تطورات انتشار ومخاطر فيروس كورونا، في حين التزمت قلة من المدارس بالقرار واستقبلت فقط تلاميذ الشهادة المتوسطة والبكالوريا والشهادة الثانوية بفروعها، واستقبلت مدارس أخرى التلاميذ من كل المراحل، مع التزام التباعد والإجراءات الاحترازية والوقائية.

كذلك اعتمدت بعض المدارس استقبال تلامذة الشهادات وحلقات محددة، على أن تستكمل بقية الحلقات تباعًا خلال الأسبوع المقبل.

القاسم المشترك بين المدارس كافة، هو التزام الكادر الإداري والتعليمي والتلاميذ وضع الكمامات، والتأكد من الحرارة عند المداخل، والحرص على المسافات الآمنة، وتوفير مواد التعقيم داخل الصفوف والقاعات والمكاتب والمرافق الصحية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.