ماكرون استقبل الكاظمي.. توقيع مذكرات بالجملة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:30 صباحًا
ماكرون استقبل الكاظمي.. توقيع مذكرات بالجملة

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس الاثنين رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والوفد المرافق في قصر الإليزيه الرئاسي بباريس، حيث بحث الجانبان قضايا أمن المنطقة وآخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب.

ووفق المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، فإن الكاظمي ثمّن الجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي.

كما التقى الكاظمي بنظيره الفرنسي جان كاستيكس، وبحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية، وشدد الجانب العراقي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات.

وأكد أن بلاده تسعى إلى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة واستعادة العراق مكانته الدولية، فيما أبدى كاستيكس حرص فرنسا على دعم العراق في مختلف الصعد.

ووقّع العراق في باريس ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور الكاظمي وكاستيكس.

وفي هذا السياق، وقع وزير الزراعة العراقي مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية.

كما تشتمل المذكرة تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه.

ووقّع وزير النقل العراقي مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد.

وتضمّنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية.

ووصل الكاظمي إلى باريس مساء يوم الأحد في مستهل جولته الأوروبية التي تشمل أيضا بريطانيا وألمانيا، وتعد هذه الجولة الأوروبية الأولى له منذ توليه رئاسة الحكومة في مايو/أيار الماضي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.