“المعاملة بالمثل” .. طهران تدرج سفیر واشنطن في العراق علی قائمة الحظر

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:42 صباحًا
“المعاملة بالمثل” .. طهران تدرج سفیر واشنطن في العراق علی قائمة الحظر

وضعت إيران السفیر الأمریکي في بغداد ماثیو تولر ونائبه “ستيف فاجن” والقنصل الأمريكي العام في أربيل “راب والر” علی قائمة الحظر، ردًا على خطوة واشنطن بإدراج السفير الإيراني في بغداد على لائحة الإرهاب، ولدورهم في الأعمال الإرهابیة بالعراق والمنطقة واغتیال القائد الشهید قاسم سلیماني وتصعید الحظر ضد إیران.

وأعلن المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة، سعيد خطيب زادة، عبر تغريدة على حسابه ضمن موقع “تويتر”، اليوم الجمعة، إن السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر كان ينسّق الأعمال الإرهابية في العراق والمنطقة، ولعب دورًا محوريًا في اغتيال المجاهد قاسم سليماني وتشديد الحظر على إيران.

وأضاف خطيب زادة أن إيران فرضت اليوم عقوبات عليه وعلى مسؤولين آخرين في النظام الأمريكي، متورطين في هذه الأعمال المعادية ضد إيران، والتي لن تمرّ دون رد.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الإيرانية الآتي:

“تنفيذًا للملحق 1 من المادة 4 والملحق 1 من المادة 5 من “قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والممارسات الاجرامية والإرهاب الأمريكي في المنطقة”، الذي أقرّه مجلس الشورى الإسلامي في 22 آب/أغسطس عام 2017، فإن وزارة الخارجية وبالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة، ووفقًا لمعلومات وأدلة دامغة تثبت أن “ماثيو تولر”، سفير الولايات المتحدة في بغداد، وستيف فاجن، نائب رئيس البعثة الأمريكية وراب والر القنصل الأمريكي العام في أربيل، كان لهم مشاركة فعالة في تنظيم وتمويل وتوجيه وتنفيذ الإجراءات الإرهابية ضد مصالح الحكومة أو مواطني الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودعم الجماعات المتطرفة والإرهابية، بما في ذلك داعش وجبهة النصرة، والإرهاب الرسمي ضد أبناء المنطقة، إضافة إلى مشاركة المحظورين الثلاثة في انتهاك القواعد الأساسية للقوانين الدولية ومن بينها حقوق الإنسان ضد شعوب المنطقة وخصوصًا دورهم في اغتيال الفريق قاسم سليماني، إضافة إلى دورهم في فرض الحظر الأمريكي الظالم وغير القانوني على الشعب الإيراني”.

وتابع البيان “إن هؤلاء الأفراد يتحملون ابتداء من الآن التبعات والالزامات المدرجة في “قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والممارسات الاجرامية والإرهاب الأمريكي في المنطقة”، وبالتالي فإن على جميع المؤسسات المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد هؤلاء المسؤولين الأمريكيين طبقًا للقانون”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.