إيران: مجلس الشورى يُلزم الحكومة بإنتاج وتخزين 120 كلغ يورانيوم مخصب

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 2 نوفمبر 2020 - 3:13 مساءً
إيران: مجلس الشورى يُلزم الحكومة بإنتاج وتخزين 120 كلغ يورانيوم مخصب

صوّت مجلس الشورى الاسلامي في إيران صباح اليوم الاثنين على مشروع قانون يلزم الحكومة بإنتاج وتخزين 120 كلغ على الاقل من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويًا بمنشأة فوردو .

وجاء هذا القرار في سياق الاجراءات التي تتخذها ايران لإلغاء الحظر. وبغية تحقيق 190 ألف وحدة فصل لتخصيب اليورانيوم تم إلزام منظمة الطاقة الذرية الوطنية برفع مستوى تخصيب وتوليد اليورانيوم المخصب بمقدار 500 كلغ سنويًا وفقًا لحاجة البلاد في مجال النشاطات النووية السلمية.

وجاء في هذا القرار أن منظمة الطاقة الذرية الوطنية ملزمة وفي غضون ثلاثة أشهر أن تقوم بصب وضخ الغاز وتخصيب وتخزين المواد وفقًا للحاجة باستخدام ألف جهاز طرد مركزي من جيل IR-2M في الجزء تحت الأرضي من منشأة نطنز.

ويلزم القرار الحكومة بتشغيل ألف جهاز طرد مركزي من جيل IR-6 حتى نهاية العام الهجري الشمسي الحالي الذي ينتهي في شباط/ مارس 2021 في منشأة فوردو النووية، كما يلزمها بإعادة بناء قلب مفاعل آراك كما كان عليه قبل الاتفاق النووي في غضون أربعة أشهر.

كما يشير القرار إلى أن الحكومة ملزمة وبناء على بندي 36 و 37 من الاتفاق النووي وقف عمليات التفتيش التي تتعدى البروتوكول الملحق في غضون شهرين.

وجاء في القرار أيضًا أنه على الحكومة وقف العمل بالبروتوكول الملحق بعد ثلاثة اشهر من هذا القرار إن لم تعد العلاقات البنكية بين ايران واوروبا ومستوى شراء النفط من قبلهم الى الظروف الطبيعية.

وبناء على القرار، فإنه وبعد ثلاثة أشهر من المصادقة عليه إن عاد الجانب الآخر إلى الالتزام بتعهداته وفقًا للاتفاق النووي فإن الحكومة مكلفة بتقديم مشروع قرار يقضي بالعودة إلى الالتزام ببنود الاتفاق النووي إلى المجلس لإقراره.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.