لبنان أمام عواصف رعدية وأمطار غزيرة حتى يوم السبت

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 نوفمبر 2020 - 12:20 مساءً
لبنان أمام عواصف رعدية وأمطار غزيرة حتى يوم السبت

شهد لبنان منذ مساء أمس الثلاثاء أمطارا غزيرة، ادت إلى تجمع المياه وغرق بعض الشوارع، بعد انسداد مجاري الطرقات وبلوغها قدرتها الاستيعابية القصوى.

وفي مدينة صيدا، غرق الاوتوستراد البحري صباح اليوم بمياه الأمطار، ما ادى إلى تعطل بعض الشاحنات والسيارات، وتسبب ذلك بزحمة سير خانقة في أنحاء المدينة.

واستنفرت بلدية صيدا فرق وورش البلدية في المدينة وفرق الإطفاء، لمواجهة تداعيات العاصفة والأمطار الغزيرة التي هطلت ومد يد المساعدة للمواطنين.

لبنان أمام عواصف رعدية وأمطار غزيرة حتى يوم السبت

وقد انتشرت هذه الفرق في عدد من الأحياء، حيث تعمل على تصريف المياه التي تجمعت لمعالجة الأمر.

هذا وذكر المتخصص في أحوال الطقس إيلي خنيصر أن “المنخفض الجوي امتد من شمال تركيا نحو لبنان وغرب سوريا وشمال فلسطين بفعل الضغط المرتفع”، مضيفا أن “مناطق لبنانية عديدة تعرضت لأمطار غزيرة وصواعق وعواصف رعدية مع تساقط كثيف للبرَد خلال يومَي الاثنين والثلاثاء، وسيتعمّق المنخفض ليصبح طوفانيا اعتبارا من قبل ظهر يوم الأربعاء مع سرعة رياح تلامس 65 و 70 كم في الساعة بخاصة في الشمال، وعواصف رعدية شاملة، ويُحتمل ان تشهد القرنة السوداء طبقة خفيفة من الثلوج (3-5سنتم) فجر الخميس”.

وأوضح خنيصر في منشور على صفتحه على فيسبوك أن “طقس اليوم الأربعاء سيكون ممطرا بغزارة مع خطر تشكل السيول والفيضانات على الساحل، حيث تدخل المناطق المرفقة في النشرة، في الدرجات الاولى والثانية والثالثة”.

أما يوم غد الخميس، فسيكون ممطرا صباحًا لتتحوّل الأمطار إلى خفيفة ظهرًا وتكون متفرقة، وسيتحول الطقس بعد ذلك الى مستقر بسبب تمدد المرتفع الآزوري من تركيا نحو العراق، فتصبح الرياح شرقية ناشطة.

ويتراجع نشاط المرتفع الآزوري فوق جنوب شرق اوروبا يوم السبت، فتتقدّم المنخفضات الجوية من شمال وسط اوروبا نحو اليونان وشمال ليبيا ومصر، وتبدأ بالتقدم نحو لبنان بين مساء الأحد والإثنين لتشكل منخفضا جديدا فوق المنطقة يدفعه المرتفع الآزوري من جهة ايطاليا وشمال الجزائر، فيتحوّل الطقس خلال الأسبوع المقبل الى ممطر مع عواصف رعدية وامطار غزيرة مصحوبة بحبّات البرد الصغيرة.

لبنان أمام عواصف رعدية وأمطار غزيرة حتى يوم السبت

كيف ستتوزع الأمطار في المنطقة خلال هذا الأسبوع، اي حتى يوم الجمعة، من حيث الدرجات والميليمترات التي رصدها الرادار؟

الدرجة الأولى (90-100مم)
اللاذقية- طرطوس- جبلة- صافيتا- جبيل- طبرجا- عمشيت- الصفرا- البترون- شكا-

الدرجة الثانية (70-80مم)
طرابلس- عكار: القبيات، حلبا، الضنية وجوارها- جونية- بيروت- كسروان ساحلاً وجبلاً- مناطق المتن ساحلاً وجبلاً- الشوف- عاليه- بعبدا- الدامور- الناعمة- صيدا- صور- النبطية

الدرجة الثالثة (50-60مم)
زغرتا- بشري- الكورة- البقاع الغربي-مرجعيون- بنت جبيل- رميش- شمال فلسطين

الدرجة الرابعة (40-50مم)
البقاع الوسط- الهرمل- بعلبك- صوفر وبحمدون- (حيفا فلسطين)

الدرجة الخامسة (20-40مم)
درعا- السويداء- دمشق- اربد- عمان- مأدبة- حمص.

الحرارة على الساحل: 26 درجة تنخفض ليلاً الى 22

في البقاع: 23 درجة نهاراً وتنخفض ليلاً الى 11

على الجبال 1200 متر: 17 نهاراً و 10 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 14 نهاراً و 6 ليلا

الرياح: شمالية غربية سرعتها بين 10 و 20 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1014hpa

الرطوبة: 80% الى 94%ساحلاً و 85% بقاعاً.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.