هذا ما سيوفره طريق “خواف – هرات” السككي بين ايران وافغانستان

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2020 - 11:16 صباحًا
هذا ما سيوفره طريق “خواف – هرات” السككي بين ايران وافغانستان

أعلن وزير الطرق وإعمار المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية “محمد اسلامي” أنّ الطريق السككي بين مدينتي خواف (شرق ايران) وهرات الافغانية، يتسع لنقل 6 ملايين طن من السلع، إضافة إلى مليون مسافر.

وفي تصريح له خلال مراسم تدشين هذا المشروع التي جرت صباح اليوم الخميس عن بعد برعاية الرئيسين الايراني والافغاني، أكد اسلامي ان “مراسم الافتتاح اليوم جسدت تعاونًا فريدًا من نوعه بين ايران وافغانستان”.

وتعليقًا على شعار “شعبين بثقافة وتاريخ مشترك” الذي صاحب مراسم تدشين طريق السكك الحديد بين خواف وهرات، قال وزير الطرق الايراني إنّ “الفرص متاحة من أجل تعزيز مستدام للتعاون بين البلدين”.

وأوضح اسلامي ان “إجمالي المسافة المحددة لمشروع خواف – هرات السككي تبلغ 225 كم، حيث تم تدشين 140 كم منه اليوم؛ على أن يتم انجاز الـ 85 كم المتبقة بمزيد من التعاون المشترك بين إيران وافغانستان”.

وبحسب اسلامي، سيوفر هذا المشروع ظروفًا مناسبة في مجال الترانزيت والتبادل التجاري بالنسبة لرجال الأعمال الإيرانيين والأفغان؛ لافتًا إلى تبادل 10 ملايين طن من البضائع خلال العام الحالي بين ايران والدول الاقليمية عبر الموانئ الجنوبية والشمالية وممرات الشرق إلى الغرب والشمال – جنوب.

كما نوه إلى وضع برنامج مستقبلي لتحقيق زيادة بنسبة 50 مليون طن في حجم ترانزيت السلع عبر ايران؛ مشيراً إلى أن جزءًا كبيرًا من هذه الكمية يعود إلى أفغانستان.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.