السعودية تشحذ حصانة بايدن لحماية ابن سلمان من المحاكمة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 ديسمبر 2020 - 1:18 مساءً
السعودية تشحذ حصانة بايدن لحماية ابن سلمان من المحاكمة

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن السعودية تقدمت بطلب للحكومة الأميركية من أجل منح حصانة لولي العهد محمد بن سلمان على خلفية دعوى قضائية اتحادية تتهمه باستهداف ضابط مخابرات كبير سابق يحمل أسرارًا حول كيفية صعوده إلى السلطة، وفقًا لوثائق قانونية متعلقة بالقضية.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الأميركية تدرس الطلب، لكنها عادت ورجّحت عدم استجابة واشنطن للطلب بحكم تغير الإدارة قريبًا بمناسبة تسلم جو بايدن مفاتيح البيت الأبيض.

ووفق الصحيفة، طلبت الحكومة السعودية حماية ابن سلمان من المسؤولية ردًا على شكوى قدمها سعد الجبري، وهو مسؤول سعودي سابق في مكافحة الإرهاب وحليف قديم للمخابرات الأميركية يعيش الآن بالمنفى في كندا.

ويمكن أن تؤدي الحصانة في حال الموافقة عليها إلى إعفاء ابن سلمان من اتهامه في قضايا أخرى تم رفعها مؤخرًا في الولايات المتحدة، بما في ذلك تلك التي تتهمه بالتوجيه بقتل وتقطيع الصحفي المعارض جمال خاشقجي في عام 2018.

وأرسلت وزارة الخارجية الأميركية استبيانًا الشهر الماضي إلى محامِي الجبري للحصول على آرائهم القانونية حول ما إذا كان ينبغي أن توافق على الطلب السعودي، وفقًا لشخص قريب من الأسرة تحدث لصحيفة “واشنطن بوست” بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الدعوى المعلقة والوثيقة.

وامتنع محامو الجبري ومحمد ومتحدث باسم وزارة الخارجية عن التعليق مشيرين إلى دعوى قضائية معلقة.

ويأتي الطلب إلى إدارة ترامب في الوقت الذي أدانت فيه وزارة الخارجية وأسرة الجابري والمشرعون الأميركيون الداعمون، الرياض لاحتجازها اثنيْن من أبناء الجابري في محاولة لإسكاته.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.