إيران: الاتهامات الأميركية المفبركة لن تصرف النظر عن فشل ترامب الذريع

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 ديسمبر 2020 - 12:20 مساءً
إيران: الاتهامات الأميركية المفبركة لن تصرف النظر عن فشل ترامب الذريع

حمّلت وزارة الخارجية الإيرانية، الإدارة الأميركية مسؤولية عواقب أي عمل غير حكيم تقوم به في المرحلة الحالية، مؤكدة أن الاتهامات الأميركية الأخيرة لإيران مكررة ولا أساس لها من الصحة ومفبركة من قبل البيت الأبيض.

وردّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة على المزاعم الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والاتهامات التي وجهتها القيادة المركزية للولايات المتحدة (سنتكوم) إلى ايران، قائلاً إن “هكذا تصريحات واتهامات متكررة، لا أساس لها من الصحة ومفبركة، وتأتي في سياق سياسة الاسقاط المتعارف عليها من جانب البيت الابيض لغرض التضليل على الظروف العصيبة التي يمر بها ترامب حالياً”.

وأضاف خطيب زادة أن “إيران لطالما أعلنت عن رفضها استهداف المراكز الدبلوماسية والسكنية، وفي هذا الموضوع الخاص فإن أصابع الاتهام موجهة إلى امريكا نفسها وشركائها وحلفائها في المنطقة الذين يسعون وراء التصعيد واثارة فتن جديدة”.

وتابع “كما أعلنا سابقاً، أن الردّ الايراني على الارهاب الامريكي صريح وشجاع وبالمستوى المناسب، وينبغي للكيان الامريكي ان يلجأ من أجل تبرير مواقفه الفتنوية الى سيناريوهات أكثر واقعية”.

وتوجه إلى ترامب، قائلا: عليه أن يتخلى وهو في ايامه الاخيرة بالبيت الابيض عن اثارة التوترات وخوض المغامرات الخطيرة، مؤكداً أن “الجمهورية الاسلامية الايرانية تحمّل الادراة الامريكية تداعيات ونتائج أي خطوة حمقاء في ظل الظروف الراهنة”.

بدوره، غرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر “تويتر”، قائلاً لترامب: “تعريضك مواطنيك للخطر في الخارج لن يصرف النظر عن فشلك الذريع في الداخل”.

تصريحات الخارجية الإيرانية تأتي رداً على بيان القيادة المركزية الأميركية الذي اتهم إيران بالوقوف خلف الهجوم الصاروخي على المنطقة الخضراء في بغداد قبل أيام.

بيان القيادة المركزية الأميركية أضاف قائلاً إن “المليشيا التي استهدفت سفارتنا تتصرف بتوجيهات إيرانية في خيانة مباشرة للسيادة العراقية”، مشيرًا إلى أن” الهجوم على سفارتنا والذي تم بـ21 صاروخاً لم يكن يهدف إلى تجنب وقوع إصابات وألحق أضراراً بمباني السفارة”.

وزعم البيان “من المهم للشعب العراقي أن يدرك أن الهجمات السابقة التي شنت قد قتلت مدنيين عراقيين وأفراداً من قوات الأمن العراقية أكثر مما قتلت أميركيين”، وقال “ستحاسب الولايات المتحدة إيران على مقتل أي أميركي نتيجة تصرف هذه الجماعات المتمردة المدعومة من قبلها”.

وغرد ترامب قائلاً: “سفارتنا في بغداد تعرضت لهجوم بصواريخ مصدرها إيران ونسمع أحاديث عن هجمات إضافية ضد أمريكيين في العراق”، مضيفا أن “إيران تتحمل مسؤولية مقتل أي أميركي (في العراق) وعليها أن تفكر ملياً”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.