“الشيوخ الأميركي” يسقط فيتو ترامب ويصادق على ميزانية الدفاع

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 2 يناير 2021 - 2:04 مساءً
“الشيوخ الأميركي” يسقط فيتو ترامب ويصادق على ميزانية الدفاع

أبطل مجلس الشيوخ الأميركي فيتو الرئيس الحالي دونالد ترامب لأول مرة منذ بداية ولايته قبل 4 سنوات، وذلك ليصادق على ميزانية الدفاع المقترحة بقيمة 740 مليار دولار، بالتصويت بأغلبية الثلثين.

وصوت المجلس الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بموافقة 81 صوتًا مقابل 13 محققاً أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم يوم الأحد.

يأتي ذلك بعد أن تخطّى مجلس النواب الأميركي الثلاثاء الماضي فيتو ترامب ضد مشروع قانون ميزانيّة الدفاع قبل أن يمرر لمجلس الشيوخ.

وأيد مجلس الشيوخ ترامب في استخدام حق النقض في ثماني مناسبات سابقة، وكان ترامب حتى تصويت يوم أمس في طريقه ليصبح أول رئيس منذ عهد ليندون جونسون لم يُبطل المجلس له أي حق نقض (فيتو).

وكان ترامب قد قال إنه سيستخدم حق النقض لرفض الميزانية الدفاعية الجديدة، مؤكدا أن “الصين أكبر الرابحين من مشروع قانون دفاعنا الجديد!.. سوف أستخدم الفيتو”.

وينتقد ترامب الميزانية التي لا تأخذ بعين الاعتبار سعيه لإلغاء المادة 230 من “قانون الإنترنت”، وهي مادة تقنن عمل وسائل التواصل الاجتماعي التي يتهمها الحزب الجمهوري بالعمل ضده.

وغادر ترامب أمس ولاية فلوريدا متجهاً إلى العاصمة واشنطن قبل يوم من الموعد المحدد لعودته، مع استمرار محاولته اليائسة لتغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها أمام الديمقراطي جو بايدن، واستمرار معركته مع الكونغرس، وذلك بسبب استخدام الرئيس حق النقض (الفيتو) لحجب مشروع قانون سياسات الدفاع، وغيرها من الأمور.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.