هل سيكون لبنان أمام أزمة جفاف؟

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 يناير 2021 - 1:41 مساءً
هل سيكون لبنان أمام أزمة جفاف؟

توقعت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أن لا تتساقط أمطاراً غزيرة وشاملة قبل 12-1-2021، ليمضي بذلك شهر على احتباس المطر.

ولفتت المصلحة في بيان لها إلى أن “درجات الحرارة سجلت الأحد 3-1-2021 وخلافاً لكل الارقام الصادرة عن مصادر مختلفة، الأرقام التالية: البقاع 20- الساحل 20- القاع 16، وهي درجات غير مسبوقة لفترة بداية كانون الثاني/يناير، ما قد يؤدي إلى خلل فيزيولوجي لدى الأشجار المثمرة ومختلف النباتات الأخرى”.

هل لبنان أمام أزمة جفاف؟

وبحسب البيان، ستهطل الأمطار بدءً من 13 الشهر الجاري وخلال شهر شباط، إنما ليس هناك مؤشرات ترجح هطول ثلوج كثيفة على ارتفاع متوسط، في حين بلغت نسبة الأمطار 45% من المعدل السنوي لغاية اليوم.

بناء على المعطيات التي وردت، توقع مراقبون بيئيون حصول أزمة جفاف بدءً من أيار/مايو المقبل، ما يحتم على المزارعين التحضر لترشيد مياه الري وتوفيرها.

وفي هذا السياق، تحدثت المصلحة عن تغيير في الأحوال الجوية يوجب على المواطنين التفكير مليًا، باحتمال حدوث أزمة جفاف ليس فقط في لبنان إنما في دول القرن الجاف Dry Arc من موريتانيا إلى شمال افريقيا إلى شرق المتوسط إلى وسط آسيا وصولاً الى أطراف الصين.

وأوضحت أنها “ستصدر بيانات متتالية حول وضع الأمطار والمياه”، متمنية أن يحمل النصف الثاني من الشهر وشهري شباط وآذار أمطارا غزيرة تعوض النقص الحاصل حالياً”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.