“حكم إعدام لملايين اليمنيين” .. تحذير أمَمي من تداعيات القرار الأميركي بحق “أنصار الله”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 يناير 2021 - 12:04 مساءً
“حكم إعدام لملايين اليمنيين” .. تحذير أمَمي من تداعيات القرار الأميركي بحق “أنصار الله”

حذّر كِبار المسؤولين في الأمم المتحدة من خطورة القرار الأميركي وضع حركة “أنصار الله” اليمنية على قائمة “التنظيمات الإرهابية” لما له تداعيات على المستوى الإنساني ومن أثر سلبي على إمدادات اليمن الغذائية.

وفي هذا الخصوص، لفت مدير عام برنامج الغذاء العالمي دافيد بيزلي في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، إلى أنّ “تصنيف واشنطن لحركة “أنصار الله” منظّمة “إرهابية” سيكون “حكم إعدام لمئات آلاف اليمنيين بل الملايين”.

وذكر دافيد بيزلي أنّ قرار واشنطن وضع “أنصار الله” على القائمة السوداء “سيكون كارثة وينبغي التراجع عنه”.

مدير عام برنامج الغذاء العالمي، حمّل السعودية المسؤولية عن المجاعة التي تُحدِق باليمن ودعاها إلى تحمّل العبء المالي لمنع استفحالها.

وأكّد بيزلي أنّ المجاعة اليمنية “هي من صنع البشر لذلك يتعيّن على السعودية ودول خليجية أُخرى تحمّل تبعاتها المالية ووقفها فوراً”.

من جهته، أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لمجلس الأمن الدولي، عن قلقه بشأن تأثير قرار الولايات المتّحدة تصنيف أنصار الله كـ”جماعة إرهابية أجنبية”.

وقال غريفيث: “نخشى القرار الأميركي تجاه أنصار الله لأنّه سيؤدي إلى تثبيط الجهود المبذولة لجمع الأطراف معاً”، مضيفاً “لم يكن الطريق إلى السلام في ‎اليمن سهلاً أبداً في الماضي”.

كما رأى غريفيث أنّ الطريق إلى السلام الآن “بات أكثر صعوبة بكثير ممّا كان عليه قبل شهر ولكن لازال هناك مخرج”.

من جهته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك: “لست أناقش هنا نوايا الإدارة الأميركية من تصنيف أنصار الله كجماعة إرهابية. لكنّني أسأل ما وقعه على المستوى الإنساني؟ والجواب وقوع مجاعة هائلة لم نشهد مثيلاً لها منذ 40 سنة”.

هذا واعتبرت اللّجنة الدولية للصليب الأحمر أنّ الخطوة الأميركية لها تداعيات مخيفة على الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وأشارت اللّجنة إلى أنّها تشعر بالقلق إزاء “حالة الجمود” التي قد يُحدثها هذا التّصنيف في العمل الإنساني، “ما يؤدي إلى عرقلته أو تأخيره”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.