بعد نشر نتائج المرحلة الثالثة.. ما مدى فعالية اللقاح الروسي “سبوتنيك V”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2021 - 1:24 مساءً
بعد نشر نتائج المرحلة الثالثة.. ما مدى فعالية اللقاح الروسي “سبوتنيك V”

أعلن صندوق الإستثمارات المباشرة الروسي أنّ مجلة “ذا لانسيت” العلمية المرموقة نشرت نتائج المرحلة الثالثة من التّجارب السريرية للقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وقال مدير الصندوق كيريل دميترييف إنّ البيانات التي نشرتها المجلة تثبت أنّ “سبوتنيك V” ليس أوّل لقاح مسجّل في العالم فحسب، بل هو أيضًا أحد أفضل اللقاحات، فهو يحمي بشكلٍ كامل من الحالات الخطيرة لفيروس كورونا”.

وأضاف دميترييف أنّ “هناك ثلاثة لقاحات فقط في العالم بما فيها “سبوتنيك V”، تتمتّع بفعالية تزيد عن 90٪، بينما يتفوق “سبوتنيك V” على اللقاحات الأخرى في هذه الفئة من حيث السلامة والتحقّق من جودة منصتها الأساسية، وسهولة النقل بسبب نظام درجة الحرارة +2، +8 درجات وسعره المعقول”، واصفًا اللقاح الروسي بأنّه “لقاح للبشرية جمعاء”.

وسجّلت وزارة الصحة الروسية “سبوتنيك V” في آب/أغسطس 2020، وتمّ تطوير اللّقاح في مركز “غاماليا” الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، بدعم من صندوق الإستثمارات المباشرة، على أساس منصة مدروسة جيدًا لناقلات فيروسات الغدي البشري.

وأظهر “سبوتنيك V” فعالية تبلغ 91.6٪ مقارنة مع 62.1٪ عند “أسترازينيكا”، و50.4٪ عند “سينوفاك” و79.3٪ عند “سيتنوفارم”.

وكان الجزء المهم من الدراسة هو مشاركة المتطوعين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، في هذه الفئة العمرية أظهر اللقاح الروسي درجات سلامة عالية، فيما بلغت مؤشرات الفعالية 91.8٪ دون أن تختلف عملياً عنها لدى فئة المتطوعين الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و60 عامًا.

وحسب نتائج التّجارب، فإنّ فعالية “سبوتنيك V” تتجاوز 98% من حيث الإستجابة المناعية الخلطية، بينما تقترب من 100%” من حيث المناعة الخلوية.

وأظهرت الدراسة أنّ مستوى الأجسام المضادة لدى المتطوعين الذين تمّ تطعيمهم بـ”سبوتنيك V” أعلى بـ 1.3-1.5 مرة من مستوى الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا، بينما أظهرت لقاحات أخرى نفس مستوى الأجسام المضادة تقريبًا أو أقل.

كما أظهر “سبوتنيك V” مؤشرات سلامة عالية، حيث كانت معظم الآثار الجانبية 94٪ خفيفة، دون تسجيل ردود فعل تحسسية شديدة وصدمة، في حين كان مستوى الآثار الجانبية الخطيرة أقل منها في مجموعة اللقاحات الأخرى:

“سبوتنيك” – 0.27٪ (من مجموع الذين تم تطعيمهم الملقحين)

“أسترازينيكا” – 0.66٪

“فايزر” – 0.58٪

“موديرنا” – 0.97٪

وأكّدت استنتاجات اللجنة المستقلة لمراقبة البيانات عدم وجود تداعيات سلبية متعلقة بالتلقيح.

هذا، وقال رئيس مركز “غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية ألكسندر غينسبورغ، إنّ اللقاح الروسي “سبوتنيك V” سيوفر حماية من فيروس كورونا المستجد لمدّة عامين وأكثر.

وأكّد غينسبورغ، أنّ اللقاح الروسي أظهر فعالية حماية من الوباء متساوية تقريبًا، لجميع الفئات العمرية.

وأضاف الخبير الروسي في مؤتمر صحفي “لدينا أمل كبير تؤكّده وقائع نتائج التجارب المتوفّرة، أنّ مدّة عمل وتأثير مفعول هذا اللقاح، ستستمر ليس عدّة أشهر أو حتّى عام، بل عامين على أقل تقدير أو أكثر”.

يذكر أنّه تمّ تأكيد سلامة اللقاحات القائمة على فيروسات الغدد البشرية في أكثر من 75 منشورًا علميًا دوليًا وفي 250 دراسة سريرية أجريت في جميع أنحاء العالم على مدار عقدين، علمًا بأنّ تاريخ استخدام فيروسات الغدد البشرية في اللقاحات يعود إلى عام 1953.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.