مجلس الشيوخ يفشل بإدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 فبراير 2021 - 11:43 صباحًا
مجلس الشيوخ يفشل بإدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد

فشل الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأميركي بإدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، بتهمة تحريض أنصاره على اقتحام الكونغرس، حيث أجهض الجمهوريون ذلك بعدم توفيرهم غالبية ثلثي الأعضاء المطلوبة لتثبيت الإدانة.

فقد أيّد 57 عضوا في مجلس الشيوخ إدانة ترامب مقابل رفض 43 عضوا، وانضم 7 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الخمسين إلى الديمقراطيين الموحّدين في المجلس لصالح الإدانة.

بايدن: ديمقراطيتنا هشّة
الرئيس الأمريكي جو بايدن علّق على عدم إدانة سلفه دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، معتبرا أن “هذا الفصل المحزن من تاريخنا يذكرنا بأن الديمقراطية هشة”.

وأضاف بايدن أن العنف والتطرف ليس لهما مكان في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا “على كل منا واجب ومسؤولية كأمريكيين وخاصة كقادة الدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب”.

كما أكد أن جوهر التهمة الموجهة للرئيس السابق ليس محل نزاع.

بيلوسي انتقدت الجمهوريين لعدم إدانتهم ترامب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اعتبرت أن العدالة لم تتحقق بشأن محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، وتحدثت عن تقصير من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وقالت “ما رأيناه في مجلس الشيوخ اليوم كان عبارة عن مجموعة جبانة من الجمهوريين”.

وأشارت بيلوسي إلى أن الأكاذيب الكبيرة المتعلقة بتزوير نتائج الانتخابات هي التي حفزت مقتحمي الكونغرس على فعلتهم، وانتقدت الجمهوريين معتبرة أن الذين صوتوا بعدم إدانة ترامب تخلوا عن الدستور والبلاد والشعب الأمريكي، وتابعت “بلادنا بحاجة إلى حزب جمهوري قوي وسنمضي قدما لضمان عدم تكرار اقتحام الكونغرس”.

ماكونيل: ترامب مسؤول عن الهجوم على مبنى الكابيتول
وكان زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، ميتش ماكونيل، أعلن قبل ساعات من التصويت أن موقفه سيكون ضد الإدانة، ورغم ذلك، وجه ماكونيل انتقادات لاذعة لترامب قائلا إنه مسؤول عن هجوم 6 كانون الثاني/يناير على مبنى الكابيتول.

وقال ماكونيل في خطاب عقب التصويت “لا شك في أن الرئيس ترامب مسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة أحداث ذلك اليوم”، واصفا تصرّفات الرئيس السابق التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها “تقصير مشين في أداء الواجب”، وأضاف “لا نتمتع بصلاحية التصويت لصالح إدانة رئيس لم يعد في منصبه”.

واستمرت محاكمة ترامب 5 أيام في المبنى نفسه الذي تعرض للاقتحام من قبل أنصاره في السادس من كانون الثاني/يناير، بعد وقت قصير من سماعهم له يوجه خطابا تحريضيا.

أول تعليق لترامب
بدوره، رحّب ترامب بفشل مساعي الديمقراطيين لإدانته بتهمة التمرد والتحريض على اقتحام الكونغرس، وقال في بيان له أن “حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجددا قد بدأت لتوها”.

ترامب أضاف “في الأشهر المقبلة لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع لمواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأميركية لشعبنا بأجمعه”، معتبرا أن محاكمة مجلس الشيوخ كانت مرحلة أخرى من “أكبر حملة اضطهاد في تاريخ بلدنا”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.