هل يُمنع محمد بن سلمان من زيارة الولايات المتحدة؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 1:08 مساءً
هل يُمنع محمد بن سلمان من زيارة الولايات المتحدة؟

سلّط موقع “ريسبونسيبل ستايتكرافت” الضوء على مشاريع قوانين يعدّها نواب ديمقراطيون أمريكيون تتضمّن إجراءات ضدّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد الكشف عن مضمون التقرير الاستخباراتي الأخير بشأن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

وأشار الكاتب ماثيو بيتي في مقالته في الموقع إلى أن النائب الديمقراطية إلهان عمر تقدمت بمشروع قانون ينص على منع دخول ابن سلمان الأراضي الأميركية وكذلك تجميد أصوله في الولايات المتحدة، كما يشترط القانون رفع الإجراءات المذكورة بمحاكمة ابن سلمان أو تبرئته، أو دفعه الثمن المناسب على مقتل خاشقجي وعلى حالات الاختفاء القسري وغيرها من الانتهاكات، والتزامه بعدم القيام بمثل هذه الأعمال مستقبلا.

ولفت الكاتب إلى بيان عمر الذي قالت فيه إن التأخر في معاقبة ابن سلمان يقوّض المصالح الأميركية وحقوق الإنسان وسلامة الشخصيات السعودية المعارضة للنظام.

وأشار الكاتب إلى مشروع قانون آخر تقدم به النائب الديمقراطي توم مالينوسكي، وهو لا ينص على فرض العقوبات تحديداً على ابن سلمان أو تجميد أرصدته، بل ينص على منع المسؤولين المذكرين في التقرير حول مقتل خاشقجي من دخول الأراضي الأميركية وبالتالي يستهدف ابن سلمان بشكل غير مباشر.

وأضاف الكاتب أن مشروع قانون مالينوسكي يشترط رفع الإجراءات باتخاذ السعودية خطوات في ملف حقوق الإنسان، مثل الحد من اعتقال الأفراد لأسباب سياسية، وهو يلزم مكتب التحقيقات الفدرالي “FBI” ووزارة الخارجية وغيرها من الجهات بإصدار تقارير كل ستة اشهر حول ما تمارسه السعودية من تخويف ومضايقة ضد أفراد في الولايات المتحدة، منبهًا إلى أن مثل هذا السلوك قد يحظر بيع السلاح للسعودية وفقًا للقانون الأميركي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.