ظريف: نحتاج للأفعال من قبل واشنطن وليس لأقوالها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 مارس 2021 - 11:51 صباحًا
ظريف: نحتاج للأفعال من قبل واشنطن وليس لأقوالها

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تطالبنا بالعودة للتفاوض من نقطة الصفر فيما يخص الاتفاق النووي، لافتا إلى أن إدارة بايدن لم تقم بأي شيء يخالف السياسة التي انتهجتها الإدارة الأميركية السابقة بشأن الاتفاق.

وفي تصريح له أثناء استضافته من قبل مركز السياسة الأوروبي حول الملف النووي، اعتبر ظريف أن الولايات المتحدة خالفت القواعد الواضحة ونحن من تحملنا تبعاتها الباهظة، مشيرا إلى أن إدارة ترامب أوقفت التعاملات وعلى الإدارة الجديدة أن تعود إلى منبع الاتفاق.

ظريف أكد أن واشنطن منعت كوريا الجنوبية من تسديد أموال الجمهورية الإسلامية التي كان المفروض تسلمها عبر البنوك السويسرية.

كما أكد على وجود علاقات متميزة ومحادثات إيجابية مع معظم دول الاتحاد الأوروبي، مردفا أن على أوروبا أن تدرك أن واشنطن هي من أخلّت بالاتفاق النووي

وأكد ظريف أن بلاده لا تصنع أسلحة نووية ولا يمكن أن تستخدمها وهي لا تستخدم أيضا الأسلحة الكيمياوية، وأضاف “لقد قمنا في التسعينيات بالتخصيب بنسبة 20 بالمئة للأغراض السلمية”.

وبشأن التطورات الإقليمية، أشار ظريف إلى أن الوضع في اليمن ومستقبله لا يمكن أن يحدده إلا الشعب اليمني، مؤكدا أن طهران قدمت حلولا ومقترحات بشأن اليمن وهي مستعدة للحوار مع السعودية والامارات، لافتا إلى أن السعودية لا تقوم بما يجب من أجل التوصل لاتفاق يهدف لإنهاء الصراع في اليمن.

ظريف أضاف أنه إذا توفرت اقتراحات جدية على الطاولة فربما سيكون الطريق مفتوحا للحوار بين اليمنيين، مشددا على أن طهران مستعدة للحديث عن المسائل في المنطقة، متسائلا إن كان الاتحاد الأوروبي على استعداد لوقف بيع الأسلحة للسعودية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.