تكريمًا للشهيد فخري زاده.. إيران تزيح الستار عن لقاح “فخرا”

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 مارس 2021 - 11:44 صباحًا
تكريمًا للشهيد فخري زاده.. إيران تزيح الستار عن لقاح “فخرا”

بدأت المرحلة الأولى من التجربة السريرية للقاح فيروس “كورونا” باسم “فخرا” بحقن اللقاح لابن الشهيد فخري زاده بحضور وزيري الدفاع والصحة الإيرانيين.

وأفادت العلاقات العامة بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية أن الدكتور كريمي مدير مشروع لقاح “فخرا” حيّا في هذه المراسم ذكرى شهداء الاسلام وخاصة العالم الايراني الدكتور الشهيد محسن فخري زاده، وقدم تقريرًا عن أنشطة منظمة البحوث والابداع الدفاعية في مجال مكافحة فيروس كورونا، وخاصة إنتاج لقاح فخرا، وقال: “منذ بداية تفشي وباء كورونا، عملت هذه المنظمة وبالاتكال على القوى العاملة المتخصصة والملتزمة وذات الخبرة لديها، فضلا عن وجود بنية تحتية متخصصة مناسبة، وبجهود الدكتور محسن فخري زاده (رئيس المنظمة الشهيد) وبذلت جهدا خاصا لمكافحة المرض”.

وأضاف إن “نقطة انطلاق هذا الجهاد الشامل، كانت ببناء مجموعات تشخيصية مختلفة لـ Covid 19 ومختبرات متنقلة متخصصة، تم تسليم اثنتين منها إلى معهد رازي ومعهد باستور”.

وتابع مدير مشروع لقاح “فخرا”: “بدأت عملية البحث والتطوير للقاح Covid 19 في آذار/مارس 2020 وعزل هذا الفيروس من 35 الف عينة من المرضى الإيرانيين وزراعة 30 عزلة مناسبة، وتم اختيار أول بذرة لقاح وإنتاجها من بين هذه العينات، ومن خلال إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات للتعرف على الفيروس، تم اختيار المرشح للقاح Covid 19 إلى مرحلة الإنتاج التجريبي في يونيو 2020”.

وأضاف: “بعد إجراء الفحوصات المخبرية والحيوانية على أكثر من 650 حيوانا من أنواع مختلفة من الفئران والأرانب وخنازير غينيا والقرود، تم إثبات سلامة وفعالية اللقاح وإرسال ملف هذا اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء”، موضحًا أنه “في الوقت نفسه بدأ تصميم وإنشاء مصنع للإنتاج الواسع لهذا اللقاح، والذي يتم تنفيذه بسرعة، ونأمل أن يدخل مرحلة الإنتاج في الصيف”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.