قطر تدعو الخليج للإستعداد للمتغيرات الناجمة عن مواجهة أمريكا مع روسيا والصين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 مارس 2021 - 11:47 صباحًا
قطر تدعو الخليج للإستعداد للمتغيرات الناجمة عن مواجهة أمريكا مع روسيا والصين

دعا رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم دول الخليج إلى الإستعداد للتصدي للتداعيات والمتغيرات الناجمة عن المواجهة الأمريكية مع كل من روسيا والصين.

وكتب بن جاسم في سلسلة من التغريدات على “تويتر”: “هذه المتغيرات قد تفرض واقعًا جديدًا وتحديات صعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟”.

وأضاف: “روسيا بالنسبة لأمريكا مهمة من حيث كونها منافسًا عسكريًا لا يستهان به، وسوف تعمل واشنطن كذلك على منع أي نفوذ عسكري روسي في منطقتنا أو إبقائه في أضيق الحدود”. فهذه المتغيرات قد تفرض واقعاً جديداً وتحديات صعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟

وتابع: “مع أنني أظن أن روسيا لا توازي في اعتبارات أمريكا أهمية الصين خصمًا ومنافسًا وخاصة من الناحية الاقتصادية وما يترتب عليها من تبعات، وعليه فإن من المهم أن يكون لدى دولنا وعي عميق ونظرة ثاقبة تدرك وتستوعب المشهد العالمي المقبل بكل تفاصيله وتعقيداته للإستفادة من هذا الوضع”.

وأوضح أن “الإدارة الأمريكية الجديدة تركز جهودها لإبطاء نمو الإقتصاد والتكنولوجيا الصينية، فهي تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة أمريكا، ليحتل الإقتصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم”.

وخلص رئيس وزراء قطر قائلاً: “نحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الإقتصادية بين العملاقين لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الإقتصادي والعسكري مع الصين”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.