كيف هدد فيروس “كورونا” الطبقة الوسطى في العالم؟

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 مارس 2021 - 1:04 مساءً
كيف هدد فيروس “كورونا” الطبقة الوسطى في العالم؟

كشفت دراسة استندت إلى بيانات البنك الدولي أن جائحة “كورونا” تسببت في تقلُّص الطبقة الوسطى في العالم لأوَّل مرة منذ تسعينيات العام الماضي.

وأكَّدت الدراسة التي أجرتها مجموعة خبراء في مركز “Pew” للأبحاث أن الطبقة الوسطى العالمية (الذين يكسبون بين 10 دولاراتٍ و50 دولارًا في اليوم) انخفضت العام الماضي بمقدار 90 مليون شخص إلى ما يَقرُب من 2.5 مليار.

وأوضحت أنَّه “في العام 2011 كانت الطبقة الوسطى تشكل 13 % من سكان العالم، أما بحلول العام 2019 فارتفع هذا الرقم إلى ما يَقرُب من 18 %”.

وقدَّر مركز الأبحاث أن “عدد الأشخاص الذين يعتبرون فقراء، أو الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم ارتفع بمقدار 131 مليون شخص”، مشيرا إلى أنَّ هذا التقلُّص بأعداد الطبقة الوسطى يعني انكماش الاقتصاد العالمي.

يشار إلى أنَّه في كانون الثاني/يناير 2020 مع ظهور تقارير عن فيروس كورونا، توقَّع البنك الدولي أن الاقتصاد سيتوسع بنسبة 2.5 % في ذلك العام، لكن بعد مرور عامٍ، قدَّر البنك أنه تقلَّص بالفعل بنسبة 4.3 %.

وبحسب التقرير، من المرجَّح أن يؤدي الانكماش الاقتصادي إلى تراجع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم، وتقلُّص الملايين من الطبقة الوسطى العالمية، وتضخُّم صفوف الفقراء، مشيرًا إلى أنَّه في الوقت نفسه فإن الطريق إلى التعافي مليء بالشكوك.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة حركة التوحيد الاسلامي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.